Accessibility links

logo-print

كيري: نعمل بصمت وبجد لإطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية


أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الولايات المتحدة تملك استراتيجية طويلة الأمد في الشرق الأوسط.

جاء حديث كيري خلال مشاركته الخميس في المؤتمر السنوي لمنتدى الأفكار الذي ينظمه معهد أسبن في واشنطن.

وقال كيري إن سلام الشرق الأوسط ما زال الحل الذي تؤمن وتلتزم به الولايات المتحدة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ووصف تصريحات نسبت لمسؤول أميركي مؤخرا ضد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو بأنها "مهينة وغير مقبولة ومسيئة".

وتعهد أن تواصل الولايات المتحدة العمل "بصمت وبجد" لإعادة إطلاق عملية السلام مع الفلسطينيين، مؤكدا أنها "قابلة للتحقق لكنها تتطلب شجاعة وقوة".

وكان موقع "ذي أتلانتيك" الإخباري على الإنترنت نقل عن مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه وصفه نتانياهو "بالجبان". وتابع أن الأمر "الوحيد الجيد في نتانياهو هو خوفه من شن حروب".

وأكد كيري أن هذه التعليقات لا تعكس آراء الرئيس باراك أوباما أو حكومته.

لا صفقة أفضل من صفقة سيئة

وفي الشأن الإيراني، قال كيري إن "هناك أربعة مسارات نووية إيرانية، لكن هناك مدى سنة كاملة قبل أن تتمكن إيران من بناء قنبلة نووية"، مؤكدا أن "لا صفقة أفضل من صفقة سيئة".

وجدد كيري التزام واشنطن بأن "إيران لن تحصل على قنبلة".

وحذر وزير الخارجية الأميركي من أن المتطرفين يملكون استراتيجية طويلة المدى. وروى عبارة سمعها من رئيس إفريقي تقول إن المتطرفين لديهم خطة لـ30 سنة، إذا يحضرون إلى الأحياء الفقيرة ويقدمون مساعدات للسكان لاستقطابهم في المستقبل.

وقال كيري إن الأزمة السورية ربما أعطت الانطباع بتراجع الدور الأميركي لكن ذلك الانطباع غير صحيح، فما قد تحقق "غير مسبوق" خاصة أن الضغط الأميركي دفع سورية إلى التخلي عن كامل أسلحتها الكيميائية.

إلا أن كيري تحدث عن تحديات تواجه الولايات المتحدة ربما تكون أكبر وأشد تعقيدا من التحديات التي واجهتها في ظل الحرب الباردة. وقال "نحن نتصرف كالأمة الأغنى على الأرض، لكننا لا نجند المصادر اللازمة لذلك".

وفي الشأن العراقي، أشاد كيري بسياسة الرئيس باراك أوباما التي شددت على ضرورة تشكيل حكومة جديدة قبل الانخراط في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال كيري إن التدخل الأميركي أنقذ العراق من سيناريوهات كثيرة منها احتمال التدخل الإيراني، مشيدا بوجود رئيس برلمان سني ورئيس كردي في العراق.

وأشاد كيري أيضا بتعليقات المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني وقال إنها لعبت دورا مهما أثناء التغيير الحكومي في العراق.

المصدر: موقع قناة الحرة

XS
SM
MD
LG