Accessibility links

كيري: تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران يبدأ خلال أيام


وزير الخارجية الأميركي جون كيري أثناء كلمته في معهد السلام بواشنطن-أرشيف

وزير الخارجية الأميركي جون كيري أثناء كلمته في معهد السلام بواشنطن-أرشيف

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس إن الاتفاق النووي مع إيران سينفذ خلال أيام قليلة، مشيرا إلى الاستعداد لتخفيف العقوبات الأميركية على طهران.

وأضاف كيري في كلمة ألقاها أمام صحفيين في واشنطن بمناسبة السنة الجديدة، أنه تحدث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف لمتابعة الاتفاق النووي، وأشار إلى أن ظريف أخبره بأن طهران ماضية في تنفيذ بنود الاتفاق النووي.

وأوضح كيري أن من النتائج التي تحققت فيما يخص الاتفاق النووي قيام طهران بشحن معظم مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى خارج إيران، مبينا أن شحنة واحدة كبيرة نقلت خارج إيران على متن سفينة روسية.

وأكد كيري أن المهمة الآن تتعلق بمراقبة تنفيذ إيران التزاماتها، وأشار إلى أن واشنطن تبذل جهودا من أجل إطلاق سراح الأميركيين الذين احتجزوا بطريقة غير عادلة في إيران.

وشدد كيري على أن واشنطن تعمل مع الدول الأخرى المعنية لدعم وإنجاح عملية السلام في سورية، مشيرا إلى بدء الحكومة والمعارضة في 25 كانون ثاني/يناير مفاوضات تشكيل الحكومة.

وتطرق كيري في حديثه إلى التجربة النووية لكوريا الشمالية، مبينا أنه ناقش مع حلفاء واشنطن عدة مقترحات لخطوات سيتم اتخاذها ردا على بيونغ يانغ، مؤكدا استمرار الولايات المتحدة في مساعيها لمنع انتشار السلاح النووي في العالم.

وأشار كيري إلى أن عام 2016 سيكون حافلا وواعدا بالإنجازات والعمل من أجل تحقيق الأمن والسلام في العالم.

المصدر: وكالات/قناة الحرة

XS
SM
MD
LG