Accessibility links

logo-print

كيري: تنفيذ اتفاق فيينا يسهل المعادلة في سورية


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

ميشال غندور

قال وزير الخارجية الأميركية جون كيري الأربعاء إنه إذا سارت العملية السياسية في سورية حسبما اتفق عليه في فيينا فإن المعادلة "تصبح سهلة".

وأوضح كيري أمام الاجتماع السنوي للمجلس الاستشاري للأمن الخارجي المنعقد في وزارة الخارجية الأميركية أنه إذا كان بالإمكان تشكيل مجلس انتقالي، وإذا كان من الممكن البدء بنقل سلطات إلى هيئة مقبولة فعندها تتوفر القدرة على جلب الجميع في المنطقة وتوحيدهم لملاحقة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"، بمن فيهم الجيش النظامي السوري والمعارضة معا وذلك عبر تحقيق عملية سياسية حقيقية.

وأضاف كيري: "لأول مرة نتمكن من دفع الناس إلى الجلوس على الطاولة والتوقيع على بيان فيينا بمن فيهم إيران وروسيا"، مشيرا إلى التوقيع على عملية انتقالية للحكم، حيث يتم تشكيل هيئة حكم يمكنها أخذ بعض السلطات التي يمتلكها الرئيس بشار الأسد من أجل قيادة البلاد، وبدء عملية إصلاح دستوري وبالتالي إجراء انتخابات.

وأكد كيري أن الولايات المتحدة لن تسمح للمتشددين بتحقيق أهدافهم. وشدد على أنه ليس هناك أي أساس ديني و أيديولوجي و نفسي وسياسي وحرمان اقتصادي أو طموح شخصي يبرر ذبح مدنيين غير مسلحين وتفجير أماكن عامة وممارسة عنف عشوائي ضد أبرياء رجالا ونساء وأطفالا.

ودافع كيري عن السياسة الأميركية في محاربة داعش، وقال: "هناك استراتيجية وهي واضحة وتعمل، ولكن ليس بالسرعة التي يريدها الكثيرون ولكنها تعمل".

وتطرق كيري إلى التعاون الروسي الفرنسي في الأيام الماضية حيال زيادة وتيرة قصفهما للرقة، مشيرا إلى تنسيق أكبر في هذا الجهد.

XS
SM
MD
LG