Accessibility links

logo-print

كيري: نريد تجنب التدمير الكامل لسورية


كيري خلال زيارته الأوروبية

كيري خلال زيارته الأوروبية

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن الإدارة الأميركية تريد تجنب ما سماه التدمير الكامل لسورية، وما قد يترتب عليه من أزمات في المنطقة، خصوصا التسبب بموجة جديدة من الهجرة.

وأبدى الوزير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو في مدريد الاثنين، قلقا بشأن الدور الروسي في سورية، وقال إن هدف موسكو من التدخل العسكري في النزاع قد يكون لمجرد توفير الحماية للرئيس السوري بشار الأسد وضمان استمرار حكمه.

وأوضح أن ذلك لا يمكن أن يؤدي سوى إلى "اجتذاب المزيد من المتشددين وزيادة عدد اللاجئين"، محذرا من تداعيات ارتفاع معدل الهجرة، وخطر ذلك على القارة الأوروبية "إذا استمر العنف وانهار الوضع في سورية".

وأشار كيري الذي بدأ نهاية الأسبوع الماضي جولة خارجية، تشمل الشرق الأوسط، إلى أنه سيعقد اجتماعات في الأيام المقبلة مع مسؤولين من روسيا وتركيا والسعودية، سعيا للتوصل إلى حل سياسي للنزاع.

وقف العنف في الضفة والقدس

وفي سياق آخر، طالب المسؤول الأميركي بوقف أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، داعيا الطرفين إلى "ضبط النفس".

وقال إنه سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بشكل منفصل هذا الأسبوع، في مسعى لإعادة الهدوء ووقف التوتر بين الجانبين.

وتشهد الأراضي الفلسطينية وإسرائيل منذ أسبوعين ونصف الأسبوع، تصعيدا لأعمال العنف، ما يثير مخاوف من اندلاع ما يصفه مسؤولون غربيون بـ"انتفاضة ثالثة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG