Accessibility links

logo-print

تعاون استخباراتي أميركي-روسي وشيك بشأن سورية


كيري خلال زيارته للاوس

كيري خلال زيارته للاوس

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إنه يأمل أن يتم إعلان تفاصيل خطة أميركية بشأن تعاون عسكري أوثق ومشاركة معلومات استخباراتية مع روسيا بشأن الملف السوري مطلع الشهر المقبل.

وأعلن كيري في تصريحات أدلى بها عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في لاوس، تحقيق تقدم في الأيام الماضية بشأن المضي قدما في الخطة التي يأمل أن "تحدث طفرة في حياة الشعب السوري" ومسار الحرب.

ويتضمن المقترح مشاركة المعلومات الاستخباراتية بين واشنطن وموسكو لتنسيق الضربات الجوية ضد جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سورية، ومنع القوات الجوية النظامية من مهاجمة جماعات المعارضة المعتدلة.

وتأتي تصريحات كيري فيما عقد موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف الثلاثاء اجتماعا مع مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا، في محاولة لتحريك محادثات السلام السورية المتعثرة بعد إعلان دمشق مطلع الأسبوع استعدادها للتفاوض غير المشروط.

والتقى دي ميستورا الموفد الأميركي إلى سورية مايكل راتني ونائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف. وقال عقب الاجتماع إن المحادثات بين الأطراف الثلاثة حققت تقدما، لكن "واشنطن وموسكو بحاجة إلى العمل على بعض التفاصيل".

وأوضح المسؤول الدولي أن الجهود الحالية تهدف إلى استئناف مفاوضات السلام بين دمشق ومعارضيها.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG