Accessibility links

logo-print

كيري: واشنطن ستبذل ما بوسعها لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي


السناتور جون كيري خلال جلسة المصادقة على تعيينه امام مجلس الشيوخ

السناتور جون كيري خلال جلسة المصادقة على تعيينه امام مجلس الشيوخ

أكد السيناتور الديموقراطي جون كيري المرشح لخلافة هيلاري كلينتون على رأس وزارة الخارجية الأميركية الخميس أن واشنطن ستقوم بكل ما يلزم لمنع إيران من التزود بالقنبلة النووية.

وقال كيري أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ والتي تستمع إلى رؤيته للسياسة الخارجية قبل التصويت على تعيينه وزيرا للخارجية: "سنفعل ما بوسعنا لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي. أكرر هنا اليوم، سياستنا ليست الاحتواء بل الوقاية.. نحن نبذل جهودنا لضمان الامتثال المسؤول لنداءات المجتمع الدولي".

وشدد كيري على أن السياسة الخارجية الأميركية لا يجب أن تعتمد فقط على الطائرات بدون طيار ونشر القوات في الأماكن التي تهدد أميركا، وإنما أيضا على دور فعال في قيادة العالم بحكمة، حسب تعبيره.

وتتهم الدول الغربية إيران بالسعي إلى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الأمر الذي تنفيه طهران.

واختار اوباما في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول كيري لخلافة هيلاري كلينتون على رأس وزارة الخارجية، معتبرا أنه "مرشح مثالي" لقيادة الدبلوماسية الأميركية في الفترة القادمة.

وترأس كيري، مرشح الحزب الديموقراطي الخاسر أمام جورج بوش في انتخابات 2004 الرئاسية، لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ خلال السنوات الأربع الأخيرة، وهي اللجنة نفسها التي تستمع إليه قبل ان يصادق مجلس الشيوخ على اختياره في الأيام المقبلة.
XS
SM
MD
LG