Accessibility links

كيري سيشارك في اجتماع أصدقاء سورية في الأردن والمعارضة لن تشارك


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

يعتزم وزير الخارجية جون كيري المشاركة في اجتماع "مجموعة أصدقاء سورية" والمقرر عقده الأسبوع المقبل في الأردن، وفق ما أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت تحاول الولايات المتحدة وروسيا العمل على تنظيم مؤتمر سلام يجمع ممثلين للمعارضة السورية والنظام سعيا إلى وضع حد للنزاع.

وقال المتحدث باسم الخارجية باتريك فنتريل إن كيري "يبذل جهدا دبلوماسيا في هذا السياق، وفي الوقت نفسه عبر دعم المعارضة وعبر العمل على حل سلمي وتفاوضي بهدف إنهاء أعمال العنف في سورية".

وسيشارك في هذا الاجتماع أيضا وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وتركيا وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن وألمانيا وإيطاليا، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الأردني الثلاثاء.

ويأتي هذا الاجتماع بعد لقاءات بين روسيا، حليفة النظام السوري، والولايات المتحدة التي عززت دعمها للمعارضة.

وعقد آخر اجتماع لـ"مجموعة أصدقاء سورية"، التي تضم دولا مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد، الشهر الفائت في إسطنبول.

المعارضة السورية لن تشارك في الاجتماع

من جانب آخر، قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني الأربعاء إن المعارضة السورية لن تشارك في اجتماع مجموعة "أصدقاء سورية" الذي سيعقد في الأردن منتصف الأسبوع المقبل.

وحول ما إذا كان عقد الاجتماع في الأردن يعد تغييرا في موقف الأردن من الأزمة السورية، قال المومني إن "موقفنا من سورية لم يتغير، نحن نريد الأمن والسلام للشعب السوري ومستقبل سورية يحدده الشعب السوري".

وأضاف "لسنا جزءا مما يحدث في سورية لكننا أصحاب مصلحة بعملية سياسية منصفة تعيد الأمن للشعب السوري".

وحول ما إذا كان الأردن على اتصال مع الحكومة والمعارضة السورية، قال المومني إن "كل اللقاءات التي تعقد (حول الأزمة السورية) والتي يشارك فيها الأردن يكون فيها أعضاء من المعارضة السورية".

وأضاف "سفارتنا في دمشق مفتوحة والسفير السوري موجود في عمان"، مشيرا إلى أن قنوات الاتصال بين البلدين مفتوحة "وإن كانت بحدودها الدنيا".
XS
SM
MD
LG