Accessibility links

كيري يجدد الدعم لتل أبيب ويدين الهجمات ضد الإسرائيليين


نتانياهو وكيري خلال زيارة الأخير للقدس الثلاثاء

نتانياهو وكيري خلال زيارة الأخير للقدس الثلاثاء

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن دعم واشنطن لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي يشنها فلسطينيون ضد إسرائيليين في القدس والضفة الغربية.

وقال كيري في مؤتمر صحافي إلى جانب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في القدس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستدافع عن حق الدولة العبرية في العيش بسلام ومن دون عنف، مضيفا أن البلدين سيستمران في تعزيز العلاقات القائمة منذ عقود.

وندد كيري بالهجمات التي يشنها فلسطينيون ضد إسرائيليين، مشيرا إلى أن العالم المتحضر لا يمكن أن يبرر قتل الأبرياء.

تحديث (12:40 تغ)

دان وزير الخارجية الأميركي جون كيري الهجمات التي تعرض لها إسرائيليون على يد فلسطينيين، وذلك أثناء لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس التي وصل إليها الثلاثاء قادما من الإمارات.

وقال كيري أمام الصحافيين إنه "ليس على الناس في أي مكان أن يعيشوا في ظل عنف يومي" كهذا، معتبرا أن هجمات الشارع بواسطة سكاكين أو مقصات أو سيارات "إرهابية" وتستحق الإدانة.

وأوضح الوزير الأميركي أنه يسعى في زيارته لإسرائيل والأراضي الفلسطينية إلى إيجاد سبل لإعادة الهدوء بين الطرفين ووقف الأعمال العدائية. وتزامن وصول كيري مع إصابة ثلاثة إسرائيليين في هجوم جديد نفذه فلسطيني جنوب نابلس بالضفة الغربية.

وقال نتانياهو من جانبه، إن إسرائيل تخوض معركة ضد الهمجية، موضحا "أنها ليست معركتنا وحدنا، بل إنها معركة كل واحد، معركة الحضارة ضد البربرية".

لقاء بين كيري وعباس

ويلتقي كيري بعد الظهر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن وزير الخارجية الأميركي سيطلع عباس خلال لقائهما الثلاثاء على الموقفين الإسرائيلي والأميركي من عملية السلام.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة:


وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في اتصال مع "راديو سوا" الاثنين، أن عباس سيقدم لكيري طلبا بأن تدعم الولايات المتحدة التحرك الفلسطيني-العربي لاستصدار قرار من مجلس الأمن، يوفر الحماية الدولية للفلسطينيين.

وتشهد إسرائيل والأراضي الفلسطينية أعمال عنف أوقعت أكثر من 110 قتلى منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بمن فيهم أميركي.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG