Accessibility links

كيري في إسرائيل عشية زيارة أوباما


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد ظهر الثلاثاء إلى إسرائيل عشية أول زيارة للرئيس باراك أوباما إلى الدولة العبرية والأراضي الفلسطينية، كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند إن "كيري سيعقد اجتماعا أو اثنين للتحضير لوصول الرئيس أوباما، وسيقوم بوضع اللمسات الأخيرة على برنامجه".

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية سيغادر جون كيري إسرائيل مع أوباما يوم الجمعة للتوجه إلى الأردن كما هو مقرر ثم يعود مساء السبت إلى القدس لعشاء عمل مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يخصص لاحتمال تحريك مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية المجمدة منذ سبتمبر/أيلول 2010.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن كيري سيعود إلى المنطقة مجددا مطلع أبريل/نيسان المقبل.

ولم تؤكد نولاند هذا البرنامج أو أنباء الزيارة المقبلة لكيري لكنها قالت إن وزير الخارجية الأميركي "يريد الاستماع الى نتانياهو والرئيس (الفلسطيني) محمود عباس ليعبرا عن رغبتهما في المشاركة وتوضيح أي تدابير يعتزمان اتخاذها للتقدم".

وأضافت المتحدثة الأميركية أن "كيري مهتم خصوصا بما يستطيع نتانياهو فعله علما بأن غالبية ائتلافه الجديد ترفض أي تسوية سياسية (مع الفلسطينيين) وتعارض إقامة دولة فلسطينية".

وكانت حكومة بنيامين نتانياهو الجديدة، التي يهيمن عليها اليمين القومي، قد أدت اليمين الدستورية مساء الاثنين أمام الكنيست.

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية إلى مصادر وصفتها بالقريبة من وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد موشي يعالون، الذي يعتبر من صقور حزب الليكود، استبعاد "أي بادرة تجاه الفلسطينيين قبل وصول أوباما".

ورفضت هذه المصادر التي لم تكشف عنها الوكالة "الإفراج عن أسرى فلسطينيين، وتجميد الاستيطان كما يطالب محمود عباس لاستئناف المفاوضات".
XS
SM
MD
LG