Accessibility links

كيري يزور الشرق الأوسط لاحتواء التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري قيامه قريبا بجولة في منطقة الشرق الأوسط بهدف احتواء الأجواء المتوترة بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك في تصريحات جاءت في أعقاب مقتل ثلاثة إسرائيليين الثلاثاء خلال صدامات.

وأشار ، خلال ندوة بواشنطن، إلى أنه سيحاول خلال تلك الجولة "إعادة التواصل ومعرفة ما إذا كان بإمكاننا التحرك للابتعاد عن هذا المنحدر".

وحذر كيري من تداعيات الأوضاع الحالية على بلوغ هدف إقامة دولتين.

"الاستخدام المفرط للقوة"

ووجهت منظمة الأمم المتحدة، من جانبها، انتقادات إلى إسرائيل بسبب "الاستخدام المفرط للقوة" تجاه المتظاهرين.

وقال المتحدث باسم المنظمة ستيفان دوجاريك إن هذا الاستخدام يسهم في تفاقم الوضع ويقود إلى "دوامة مفرغة" من العنف.

شكوى ضد إسرائيل

في غضون ذلك، أعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن السلطة ستقدم شكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية من طريقة تعامل قوات الأمن الإسرائيلية مع منفذي الهجمات.

وقال إن السلطة ستحيل ثلاثة ملفات لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه وقادة الأجهزة الأمنية بشكل فوري أمام المحكمة "وستحملهم المسؤولية الكاملة".

إجراءات جديدة

وبشأن الوضع الميداني، قررت الحكومة الأمنية الإسرائيلية مساء الثلاثاء السماح للشرطة بغلق أحياء عربية في القدس الشرقية، وفق بيان لمكتب رئيس الوزراء.

وجاء في البيان أن الحكومة سمحت للشرطة بإغلاق أو فرض حظر في أحياء بالقدس في "حال حدوث احتكاكات أو تحريض على العنف".

واتخذت الحكومة إجراءات جديدة بحق منفذي الهجوم، ففضلا عن هدم منازلهم، قررت أيضا عدم السماح بالبناء من جديد في المنطقة المعنية، ومصادرة أملاكهم، وسحب تراخيص الإقامة في إسرائيل.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال كلمة أمام الكنيست الثلاثاء، أن حكومته "لن تتهاون" في التعامل مع التهديدات، مشيرا إلى إجراءات جديدة "سيتم تنفيذها بشكل عاجل".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG