Accessibility links

logo-print

مسؤول أميركي: المفاوضات مع إيران قد تتواصل بعد 30 يونيو


لقاء سابق بين كيري وظريف

لقاء سابق بين كيري وظريف

أعلن دبلوماسي أميركي الخميس أن المفاوضات الدولية للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني يمكن أن تمدد إلى ما بعد المهلة المحددة في 30 حزيران/يونيو.

وقال المسؤول الكبير في وزارة الخارجية عشية مغادرة وزير الخارجية جون كيري إلى فيينا للمشاركة في المفاوضات "قد لا نتمكن من الالتزام بمهلة 30 حزيران/يونيو لكن قد نكون قريبين" من ذلك.

وتابع قائلا "المهم هنا هو فحوى الاتفاق وعلينا التوصل إلى اتفاق جيد" موضحا أن العالم بحاجة إلى تطمينات فعلية بأن برنامج إيران النووي "لأغراض سلمية بحتة".

لكن المسؤول ذكر أن المهلة قد "تمدد" لبضعة أيام فقط. وقال طالبا عدم ذكر اسمه إن الفكرة هي البقاء في فيينا "حتى التوصل إلى نتيجة أو التأكد من أننا عاجزين عن ذلك. لكننا نتوقع إنجاز مهمتنا".

استئناف المفاوضات (14:01 بتوقيت غرينيتش)

يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى فيينا الجمعة للمشاركة في المفاوضات بين طهران ومجموعة الست، والتي ستبدأ في نهاية الأسبوع أملا في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وتنتهي المهلة التي وضعها المفاوضون للتوصل إلى اتفاق في الـ30 من الشهر الجاري.

ويلتقي كيري السبت عددا من وزراء الخارجية بينهم الإيراني جواد ظريف والفرنسي لوران فابيوس. وكان الوزير الأميركي قد دعا الأربعاء إيران إلى تسوية "المسائل العالقة" للتوصل إلى اتفاق نهائي في هذا الصدد.

وقالت وسائل إعلام إيرانية الخميس، إن ظريف سيتوجه إلى فيينا ليل الجمعة لينضم إلى المحادثات النووية.

والتقى ظريف مع نظرائه الأوروبيين في لوكسمبورغ الاثنين، وقال إنه يرى فرصة جيدة لإبرام اتفاق نهائي بحلول المهلة المحددة أو بعدها بأيام قليلة.

أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فسيتوجه إلى فيينا السبت لينضم إلى الاجتماعات التي يعقدها ممثلو الدول الست الكبرى مع إيران.

وتوصلت ألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا إلى اتفاق إطار مع إيران في نيسان/أبريل الماضي.

وتهدف هذه المفاوضات الماراثونية التي بدأت قبل 20 شهرا، إلى وضع آليات تضمن عدم حيازة إيران للسلاح النووي، والتأكد أن البرنامج النووي الإيراني سيقتصر على الجانب المدني، في مقابل رفع العقوبات الدولية على إيران.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG