Accessibility links

خامنئي: سلاح إيران النووي 'أسطورة' أميركية


 المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي

المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي إن الولايات المتحدة اختلقت "أسطورة" الأسلحة النووية لتصوير طهران كمصدر للتهديد، مشددا بذلك لهجته قبيل استئناف المفاوضات النووية بين طهران والغرب هذا الأسبوع.

وأضاف خامنئي في تصريحات نقلتها وكالة فارس للأنباء شبه الرسمية أنهم "اختلقوا أسطورة الأسلحة النووية حتي يمكنهم القول إن الجمهورية الاسلامية هي مصدر تهديد، كلا إن مصدر التهديد هو أميركا نفسها بتدخلاتها غير المحكومة بقيود والمسببة لانعدام الاستقرار".

وذكر في كلمة إلى القادة العسكريين أن "الجانب الآخر هو الذي يهددننا عسكريا بشكل منهجي وبلا خجل"، داعيا الجيش الإيراني إلى "جهوزيته" العسكرية والدفاعية.

وأوضح خامني أن إيران "لن تشكل أبدا أي تهديد لبلدان المنطقة وجيرانها".

ويأتي هذا التصعيد في لهجة خامنئي قبل استئناف المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة الست ومنها الولايات المتحدة هذا الأسبوع في فيينا بهدف التوصل لاتفاق نهائي بحلول نهاية حزيران / يونيو.

وعلى الرغم من إحراز تقدم كبير في هذه المحادثات، لا تزال هناك خلافات بين الجانبين بشأن عدد من القضايا منها سرعة رفع العقوبات الدولية بعد التوصل لاتفاق نهائي.

عملية اليمن

وفي سياق منفصل وجه المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي انتقادات للدعم الأميركي للعملية العسكرية التي تقودها السعودية على جماعة الحوثيين في اليمن.

وقال: "اليوم تجري هذه الأحداث المأساوية في اليمن في حين يدعم الأميركيون الجهة الطاغية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG