Accessibility links

الخرطوم وجوبا تتوصلان إلى اتفاق في شأن النفط


وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي

وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي

قال وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي ليل الجمعة السبت اثر اجتماع لمجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إن السودان وجنوب السودان توصلا إلى اتفاق على تقاسم عائدات النفط.

وأضاف مبيكي أن الطرفين توافقا على التفاصيل المالية المتعلقة بالنفط، لكنه لم يكشف عن تفاصيل الاتفاق لافتا إلى انه سيتم استئناف إنتاج النفط الخام في جنوب السودان دون تحديد موعدا لذلك.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد حضت الطرفين خلال زيارتها إلى جوبا على القيام بتسويات لمعالجة الخلافات المستمرة منذ إعلان استقلال جنوب السودان في التاسع من يوليو/تموز 2011.

كما دعت كلينتون جوبا التي وصلت إليها الجمعة خلال جولتها في أفريقيا، إلى تسوية خلافاتها مع الخرطوم في شأن النفط للسماح باستئناف الإنتاج في جنوب السودان بعد توقفه منذ يناير/كانون الثاني.

يذكر أن جنوب السودان يحوي 75 في المئة من الموارد النفطية للسودان في مرحلة ما قبل التقسيم. لكنه يحتاج إلى أنابيب النفط الموجودة في الشمال للتصدير.

ولم يتمكن البلدان من التفاهم على قيمة رسوم العبور ما دفع جوبا إلى وقف إنتاجها لأن السودان يقتطع جزءا منها في غياب أي اتفاق.
XS
SM
MD
LG