Accessibility links

الخطيب يعلن استقالته والجيش الحر يرفض الاعتراف بهيتو


رئيس الائتلاف الوطني السوري المستقيل أحمد معاذ الخطيب

رئيس الائتلاف الوطني السوري المستقيل أحمد معاذ الخطيب

أعلن رئيس الائتلاف الوطني للمعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب استقالته من منصبه احتجاجا على ما قال إنه الصمت الدولي إزاء الأوضاع في سورية.

وقال الخطيب في بيان أصدره ونشره على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك "كل ما جرى للشعب السوري من تدمير في بنيته التحتية، واعتقال عشرات الألوف من أبنائه، وتهجير مئات الألوف، والمآسي الأخرى ليس كافيا كي يتخذ قرار دولي بالسماح للشعب أن يدافع عن نفسه".

وشكر الخطيب الجهات التي قدمت دعما إنسانيا للسوريين، لكنه عاد ليقول إن هناك واقعا مرا ”هو ترويض الشعب السوري وحصار ثورته ومحاولة السيطرة عليها"، حسب قوله.

وأضاف أنه كان قد وعد أبناء بلده بالاستقالة "إن وصلت الأمور إلى بعض الخطوط الحمراء"، وأضاف "انني ابر بوعدي اليوم وأعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية".

الاستقالة لن تؤثر على الائتلاف

وأكد المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري وليد البني، في اتصال مع "راديو سوا"، أن استقالة الخطيب لن تؤثر على عمل الائتلاف والمعارضة السورية.

وأضاف أن الائتلاف بصدد إقناع الخطيب بالتراجع عن قرار الاستقالة.

وأضاف البني أن الخطيب قد استقالته جراء الإحباط من عدم تنفيذ الوعود التي أعطيت له وللائتلاف بشأن دعم الجيش الحر وتقديم مساعدات مالية.

وكانت عدة مصادر في الائتلاف قد قالت لـ"راديو سوا" قبل عدة أيام بأن الخلافات القائمة بين قادة الائتلاف قد تدفع الخطيب إلى الاستقالة.

ويأتي قرار الخطيب هذا ليضيف مزيدا من التعقيد على الخلافات داخل ائتلاف قوى المعارضة الذي علق عدد من قادته عضويتهم فيه الأسبوع الماضي احتجاجا على اختيار غسان هيتو رئيسا للحكومة المؤقتة.

الحر يرفض الاعتراف بهيتو

ورفض الجيش السوري الحر الاعتراف بغسان هيتو الذي انتخبه الائتلاف السوري المعارض في اسطنبول الأسبوع الماضي، رئيسا لحكومة المعارضة المؤقتة.

وقال المنسق السياسي للجيش السوري الحر لؤي المقداد "نحن في الجيش السوري الحر لا نعترف بغسان هيتو كرئيس حكومة لان الائتلاف المعارض لم يتوصل إلى توافق" حول انتخابه.

وأضاف "أتحدث نيابة عن المجالس العسكرية ورئيس هيئة الأركان (اللواء سليم إدريس) عندما أقول إننا لا نعترف برئيس حكومة فرض على الائتلاف الوطني".

وقال إنه مع كل الاحترام لشخص هيتو، من المستحيل على الجيش الحر أن يعترف برئيس حكومة لا يحظى بإجماع من كل مكونات الائتلاف، دعيا قوى الائتلاف السياسية إلى "تصحيح الخطأ".
XS
SM
MD
LG