Accessibility links

logo-print

استقالة كوفي انان من منصبه موفدا عربيا ودوليا لسورية


كوفي انان

كوفي انان

استقال كوفي انان من منصبه كموفد لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة إلى سورية مع تصاعد النزاع وخروجه عن السيطرة في هذا البلد المضطرب.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان استقالة أنان من منصبه، أن الأخير "أبلغ الأمم المتحدة والجامعة العربية نيته عدم تجديد مهمته حين تنتهي مدتها في 31 اغسطس/ آب 2012".

وكان انان قد عين في 23 فبراير/ شباط الفائت في منصبه هذا لكن خطته من ست نقاط لارساء السلام في سورية والتي نصت على وقف المعارك بين قوات النظام والمعارضة المسلحة وتحقيق انتقال سياسي لم تأخذ طريقها إلى التطبيق.

وأعرب بان عن "امتنانه العميق للجهود الشجاعة" التي بذلها أنان و"لتصميمه"، مبديا "أسفه العميق" لانهاء مهمته.

وأوضح أنه بدأ في إجراء مشاورات مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي للاسراع في تعيين خلف لأنان يستطيع مواصلة جهود السلام الأساسية.

وشدد بان على أن الامم المتحدة "تظل ملتزمة ببذل جهود دبلوماسية لوضع حد للعنف" في سورية، لكنه عبر عن أسفه لكون "الانقسامات المستمرة داخل مجلس الامن اصبحت عائقا امام الدبلوماسية وجعلت تحرك اي وسيط أكثر صعوبة".

وتابع بان أن "دوامة العنف تتواصل في سورية في شكل مأساوي" لافتا إلى أن "الحكومة وقوات المعارضة لا يزالان يبديان تصميمهما على تصعيد العنف" .
XS
SM
MD
LG