Accessibility links

دعوات دولية لتفادي أي استفزاز جديد في شبه الجزيرة الكورية


نقطة تفتيش على جسر يربط بين الكوريتين

نقطة تفتيش على جسر يربط بين الكوريتين

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بيونغ يانغ إلى تفادي أي استفزاز جديد بعد أن قالت صول أن جارتها الشمالية قادرة على إجراء تجربة نووية في أي لحظة.

وقال بان للصحافيين في أعقاب لقاء في لاهاي مع وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس الاثنين "لا يمكن لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية الاستمرار على هذا المنوال، لا يمكنها مواصلة مواجهة وتحدي سلطة مجلس الأمن والمجتمع الدولي".

وكانت كوريا الجنوبية قد أكدت الاثنين أن كوريا الشمالية قادرة في أي لحظة على إجراء تجربة نووية، لكنها لفتت إلى عدم وجود أي عنصر يشير إلى وشوك عمل مماثل.

وصرح المتحدث باسم وزير الدفاع كيم مين-سيوك "هناك نشاطات" في موقع بونغيي-ري للتجارب الذرية لكن "يبدو أنها أعمال روتينية".

ويأتي هذا التوضيح بعد إعلان وزير إعادة التوحيد الكوري الجنوبي ريو كيل-جاي في وقت سابق الاثنين عن "إشارات" إلى نشاط غير معتاد حول الموقع، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

بوتين يشيد بواشنطن

وفي سياق متصل، أشاد الرئيس الروسي فلادمير بوتين الاثنين بتأجيل واشنطن تجربة صاروخ بالستي، واعتبره بادرة تهدئة هامة جدا في نزاع شبه الجزيرة الكورية.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي في هانوفر بألمانيا "يبدو لي أن الولايات المتحدة قامت ببادرة هامة جدا وعلينا شكرها" على ذلك، لكنه حذر في الوقت ذاته من انعكاسات نزاع نووي في كوريا الشمالية "تصبح معه كارثة تشرنوبيل من روايات الأطفال".
XS
SM
MD
LG