Accessibility links

السلطات السعودية تمنع إقامة معارض فنية من دون تراخيص


جانب من معرض تشكيلي في الرياض-أرشيف

جانب من معرض تشكيلي في الرياض-أرشيف

منعت السلطات السعودية الفنادق وصالات الاحتفالات والأسواق التجارية من إقامة معارض تشكيلية أو فنية بسبب تباين التفسيرات التي قد ترى فيها "مساسا بالرموز الدينية والسياسية".

ونقلت الصحيفة "الحياة" التي أوردت النبأ الأحد عن المدير العام لوزارة الإعلام في مكة، سعود الشيخي، قوله إن القرار مرده اختلاف زوار المعارض في تأويل المعنى الحقيقي للصور أو اللوحات.

وأضاف أن تفسيرات الزوار حول ما هو معروض تتباين، فمنهم من يفسرها تفسير عاديا، ومنهم من يرى فيها إساءة أو إيحاءات جنسية أو تبرجا أو مساسا بالرموز الدينية والسياسية، على حد تعبيره.

وقال الشيخي إن بعض المعارض قد تحمل الكثير من الإبداع والجمال لكنه يرمز إلى شيء غير لائق. ولمح من جهة أخرى إلى فرض عقوبات على المخالفين.

وأشترطت وزارة الداخلية أخذ الموافقة الرسمية من الجهات المختصة لإقامة معارض فنية، إضافة إلى إجازة هذه الأعمال الفنية من جانب وزارة الثقافة والإعلام قبل عرضها، بالتنسيق مع الجهات الأمنية ذات العلاقة.

وقال المدير العام لوزارة الإعلام في مكة إن التصاريح تهدف إلى التنظيم وإحكام الرقابة الميدانية، فضلا عن الحد من التجاوزات التي قد تحدث في المعارض الفنية والتشكيلية، حسب تعبيره.

وتحدث البعض من مستخدمي موقع تويتر عن القرار الجديد، وهذه بعض من التغريدات:



المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG