Accessibility links

logo-print

اتفاق سعودي-روسي لدعم استقرار أسعار النفط


تحاول السعودية منع التقلبات في أسعار النفط (الصورة من الأرشيف)

تحاول السعودية منع التقلبات في أسعار النفط (الصورة من الأرشيف)

أعلنت السعودية وروسيا، الاثنين، أنهما اتفقتا على "العمل معا" لتحقيق استقرار أسعار النفط، إلا أنهما أخفقتا في الاتفاق على تجميد الإنتاج.

وصرح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك، في بيان مشترك إثر اجتماع عقداه خلال قمة مجموعة الـ20 في الصين، بأن البلدين "لاحظا أهمية إجراء حوار بناء والتعاون المشترك بين أكبر دولتين منتجتين للنفط بهدف دعم استقرار سوق النفط، وضمان مستوى مستقر من الاستثمار على المدى الطويل".

وأضاف البيان "لتحقيق ذلك اتفق الوزيران على العمل معا بالتعاون مع الدول الأخرى المنتجة للنفط"، مضيفا أنهما اتفقا على تشكيل "مجموعة مراقبة مشتركة" لتقديم التوصيات الهادفة إلى منع تقلبات الأسعار.

ولم ترد أية تفاصيل في الإعلان عن أي اتفاق لتجميد إنتاج النفط، قبل أسابيع من لقاء بين روسيا ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في الجزائر لمناقشة الأزمة.

يذكر أن كبرى الدول المنتجة للنفط في العالم لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق حول تجميد الإنتاج لأسباب من أهمها الخلاف بين السعودية وإيران حول رغبة طهران في زيادة مستويات إنتاجها بعد رفع العقوبات الدولية عنها.

والأحد دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لى تعزيز التعاون بين البلدين وخصوصا في مجال النفط.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG