Accessibility links

لبنان يدعو السعودية للتراجع عن وقف المساعدات العسكرية


عناصر من الجيش اللبناني

عناصر من الجيش اللبناني

دعا رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام السعودية الجمعة إلى إعادة النظر في إيقاف حزمة مساعدات عسكرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لشراء أسلحة فرنسية للجيش اللبناني.

وكانت المملكة أعلنت في وقت سابق الجمعة إيقاف المساعدات التي تعهدت بها عام 2013 ردا على عدم إدانة بيروت لهجمات على بعثاتها في إيران.

ولاحقا أعلنت الإمارات تأييدها الكامل لقرار السعودية إجراء مراجعة شاملة للعلاقات مع لبنان، وفق بيان أصدرته وزارة الخارجية.

تحديث: 14:10 ت غ في 19 شباط/فبراير

أعلنت السعودية الجمعة تجميد مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوة الأمن الداخلي اللبناني بسبب ما وصفته بـ"المواقف اللبنانية التي لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مصدر مسؤول بأن الرياض قررت إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني "عن طريق الجمهورية الفرنسية وقدرها ثلاثة مليارات دولار أمريكي".


وأضافت الوكالة نقلا عن المصدر نفسه أنه تم إيقاف "ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني."

وصرح المصدر نفسه أن الرياض "تقف إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه، وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته، وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أطلق ناشطون هاشتاغ #الجيش_اللبناني وتباينت آراؤهم بين مؤيد لإيقاف المساعدات وبين معارض وساخر من هذا القرار:

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG