Accessibility links

مصادر أميركية: السعودية شاركت في غارات جوية على أهداف في اليمن


نقطة تفتيش أقامها مسلحون يعتقد أنهم من القاعدة في مدينة زنجبار في محافظة أبين، أرشيف

نقطة تفتيش أقامها مسلحون يعتقد أنهم من القاعدة في مدينة زنجبار في محافظة أبين، أرشيف

قالت مصادر استخباراتية أميركية إن القوات الجوية السعودية وفرت دعما للغارات التي شنتها طائرات أميركية من دون طيار على أهداف لتنظيم القاعدة في اليمن.

ونقلت صحيفة تايمز البريطانية عن تلك المصادر القول إن القوات السعودية نفذت عدة طلعات جوية مساندة للغارات الأميركية في اليمن، وأن "بعضا من المهام المسندة إلى الطائرات من دون طيار نفذتها القوات الجوية السعودية".

وتشن طائرات أميركية من دون طيار غارات في اليمن لمساندة القوات اليمنية في معركتها ضد مقاتلي تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، الذي تصفه واشنطن بأنه الأكثر نشاطا ودموية في تنظيم القاعدة.

وكان ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم ينتمون إلى القاعدة قد قتلوا في هجوم نسب إلى طائرة أميركية من دون طيار في محافظة البيضاء وسط اليمن الخميس.

وبذلك، ارتفع عدد المسلحين المفترضين الذين قتلوا في هجمات في غارات جوية في محافظتي البيضاء وحضرموت جنوب شرقي البلاد إلى 14 مسلحا منذ 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

واستفاد التنظيم المتشدد من ضعف السلطة المركزية عام 2011 بسبب الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح لتعزيز قبضته على شرق اليمن وجنوبه حيث جمع قواته.

وكثفت الولايات المتحدة، وهي الوحيدة التي تملك طائرات من دون طيار في المنطقة، غاراتها على أهداف للقاعدة عام 2012، حسب بيانات جمعها مركز نيو أميركا فاونديشن للدراسات في واشنطن، إذ بلغ عددها في شبه الجزيرة العربية العام الماضي 53 غارة مقارنة بـ2011 حين سجلت 18 غارة.
XS
SM
MD
LG