Accessibility links

logo-print

تسع غارات أميركية على مواقع لداعش حول كوباني


مقاتلات إف-16

مقاتلات إف-16

قالت القيادة المركزية الأميركية إن الولايات المتحدة شنت تسع ضربات جوية الخميس على متشددي الدولة الإسلامية داعش حول بلدة كوباني السورية التي تشهد معارك للسيطرة عليها.

وأفاد بيان للقيادة المركزية بأن ست ضربات نفذت جنوبي كوباني وأصابت وحدة كبيرة تابعة للدولة الإسلامية ووحدتين صغيرتين ودمرت مبنيين يسيطر عليهما المتشددون إلى جانب دبابة ومدفع رشاش ثقيل.

وأضاف البيان أن ثلاث ضربات شنت شمالي كوباني وأصابت وحدتين صغيرتين تابعتين لداعش ودمرت مبنيين يسيطر عليهما المتشددون.

تحديث (10:05 ت غ)

صرح وزير الخارجية جون كيري الخميس بأن تقدم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية داعش في بلدة كوباني على الحدود السورية التركية مأساة، لكن ذلك لن يثني الولايات المتحدة وحلفائها عن مواصلة استراتيجيتهم في المنطقة على المدى البعيد.

وقال كيري للصحفيين في بوسطن "كوباني مأساة لأنها تجسد شر داعش لكن ذلك لا علاقة له باستراتيجية مواجهة التنظيم المتشدد".

وتجدر الإشارة إلى أن مقاتلي داعش استولوا على أكثر من ثلث كوباني وتقدموا على الرغم من الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، بينما تراقب القوات التركية الوضع لكنها لم تشارك في الضربات.

وأضاف كيري "لم يبق أمامنا سوى بضعة أسابيع لبناء التحالف. وما زال يجري توزيع المهام والهدف الرئيسي لهذا المجهود هو إتاحة المجال للعراق حتى تكتمل حكومته ويبدأ الهجوم المضاد".

تحديث (16:49 تغ)

تجددت الاشتباكات العنيفة بين مقاتلين أكراد وتنظيم الدولة الإسلامية داعش داخل مدينة كوباني (عين العرب) الكردية السورية صباح الخميس، والتي بات التنظيم يسيطر على ثلثها تقريبا.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن اشتباكات عنيفة دارت منذ ساعات الصباح الأولى بين عناصر داعش وميليشيات وحدات حماية الشعب الكردي وقوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش) في جبهة طريق حلب جنوب غرب المدينة والجبهة الغربية والجبهتين الشرقية والشمالية الشرقية، وسط تقدم بطيء للتنظيم في الأحياء الشرقية نحو وسط المدينة.

وسيطر التنظيم المتشدد خلال المعارك على الأسايش، عند أطراف المربع الأمني في الأحياء الشمالية الشرقية لكوباني.

ثلث كوباني بيد داعش

ونفى مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع "راديو سوا"، أنباء تحدثت عن سيطرة داعش على المدينة بالكامل، لكنه أشار إلى أن التنظيم بات يسيطر على أكثر من ثلث مدينة كوباني.

ضربات جوية

وقصفت طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة صباح الخميس ومساء الأربعاء تجمعات ومواقع لتنظيم داعش في مبنى الأسايش ومناطق أخرى في المدينة ومحيطها.

وكان داعش قد شن هجمات جديدة بعد أن أجبرته الغارات والضربات الجوية على التراجع في بعض أحياء المدينة الكردية التي يحاصرها التنظيم منذ منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي.


مزيد من تفاصيل في التقرير التالي لقناة "الحرة":

الموقف التركي

وفي سياق متصل، عبر وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو الخميس عن عجز بلاده خوض عملية برية ضد داعش لحماية كوباني بشكل منفرد، معتبرا أن ذلك الأمر "ليس واقعيا".

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من جانبه في ختام لقاء مع وزير الخارجية التركي في أنقرة، أن إقامة منطقة عازلة في شمال سورية التي تطالب بها أنقرة "ليست مدرجة بعد" على جدول أعمال الحلف وشركائه.

وأضاف أن موضوع المنطقة العازلة "ليس مسألة تبحث في الحلف".

المصدر: وكالات/ راديو سوا/ الحرة

XS
SM
MD
LG