Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

برزاني: قوات البيشمركة تحرر سنجار


عنصران من قوات البيشمركة قرب سنجار

عنصران من قوات البيشمركة قرب سنجار

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، الجمعة، "تحرير" سنجار من قبضة مقاتلي الدولة الإسلامية "داعش" الذين كانوا يسيطرون عليه منذ آب/ أغسطس 2014.

وقال بارزاني، في مؤتمر صحافي عقد بسنجار "في هذا اليوم التاريخي سجلت قوات البيشمركة ملحمة تاريخية وأنا هنا لإعلان تحرير سنجار".

تحديث| (11:57 بتوقيت غرينتش)

قال مجلس أمن إقليم كردستان العراق إن قوات البيشمركة الكردية دخلت بلدة سنجار "من جميع الاتجاهات" الجمعة، لتبدأ تطهير البلدة العراقية من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور لـ"راديو سوا" إن تلك القوات "تقوم بتطهير المدينة من الألغام والمتفجرات".

وأفاد شاهد لرويترز بسماع إطلاق نار كثيف في البلدة فيما دخل مقاتلون من ناحية الشمال بعضهم يحمل قذائف صاروخية.

وأكدت وكالة أسوشييتدبرس وصول تلك القوات إلى وسط البلدة.

واعتبر الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بيتر كوك أن عملية سنجار "مثال آخر على الضغط الممارس على تنظيم داعش في عدد مختلف من الجبهات".

وأكد كوك أن قوات البيشمركة "بدعم من طيران ومستشاري التحالف تعمل على قطع خط الاتصال الأساسي لداعش بين الرقة والموصل".

وأضاف أن التحالف دعم هذه العملية من خلال شن 36 غارة جوية على مواقع داعش منذ الـ11 من الشهر الجاري.

الخطوات الموالية

وفي تصريحات لـ"راديو سوا"، قال المستشار الإعلامي لبرلمان إقليم كردستان طارق جوهر إن "هذا الانتصار جاء في توقيت مناسب"، موضحا أن الخطوات الموالية يجب أن تكون إعادة إعمار قضاء سنجار ومساعدة المتضررين.

وشدد جوهر، في هذا السياق، على ضرورة خلق "برنامج لإعادة تأهيل الكرد الأيزيديين من الناحية النفسية، وتأهيلهم لكي يعودوا إلى هذه المنطقة".

ورأى المستشار الإعلامي أن تحرير سنجار "سيفتح الباب أمام الخيريين في العراق من أجل المشاركة في استعادة السيطرة على الموصل ونينوى وتحقيق انتصار أكبر في الرمادي وتطهير العراق من داعش".

وأكد جوهر أن تحرير سنجار أدى إلى قطع طريق الإمداد بين الرقة والموصل وأصبحت داعش في معزل عن سورية، "وهذا يسهل المهمة لاستعادة السيطرة على بقية المناطق التي لا تزال تحت سيطرة الإرهاب".

المصدر: "راديو سوا"/ وكالات

XS
SM
MD
LG