Accessibility links

logo-print

متمردون أتراك يحذرون أنقرة من استهداف الأكراد في سورية


الرئيس التنفيذي لحزب العمال الكردستاني مراد كارايلان

الرئيس التنفيذي لحزب العمال الكردستاني مراد كارايلان

حذر حزب العمال الكردستاني المتمرد حكومة أنقرة من مغبة استهداف أبناء القومية الكردية في سورية، وقال إنه سيرد "بأعمال انتقامية" إذا ما أقدمت على مهاجمة أكراد سورية.

وقال الرئيس التنفيذي للحزب المناهض لأنقرة مراد كارايلان في مقابلة مع صحيفة سويسرية "حزب العمال الكردستاني يحمي تطلعات كل السوريين ونحن نوفر الدعم للأكراد السوريين، وإذا ما هاجمهم الجيش التركي سنرد على ذلك بأعمال انتقامية على الأراضي التركية".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصل إلى سدة الحكم عام 2003 واعدا بحل الأزمة الكردية، قد دخل في مفاوضات مع حزب المتمرد عام 2009، لكن المحادثات توقفت عام 2011.

قتلى في معارك

في غضون ذلك، أفادت وكالة أنباء الأناضول بأن ثلاثة جنود أتراك قتلوا فجر الأربعاء في هجمات شنها متمردون على ثكنة عسكرية في محافظة هكاري جنوب شرقي البلاد.

وقالت السلطات المحلية إن معارك اندلعت بين عناصر الجيش والمسلحين أدت إلى مقتل وثلاثة متمردين وإصابة جندي بجروح.

يذكر أن النزاع في تركيا أسفر عن سقوط 45 ألف قتيل منذ انتقال حزب العمال الكردستاني إلى النزاع المسلح عام 1984 في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية من الأكراد. ويصنف الحزب ضمن قوائم المنظمات الإرهابية لدى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتشن القوات المسلحة التركية بين الحين والآخر عمليات عسكرية لمطاردة عناصر الحركة المسلحة التي تتخذ من الحدود الجبلية مع العراق وإيران قواعد لها.
XS
SM
MD
LG