Accessibility links

logo-print

مسؤول كردي: بغداد تجاهلت تحذيراتنا من تحركات 'داعش'


أحد شوارع الموصل عقب سيطرة (داعش) على المدينة

أحد شوارع الموصل عقب سيطرة (داعش) على المدينة

قال الأمين العام لوزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق جبار ياور إن الحكومة الاتحادية تجاهلت معلومات استخباراتية قدمها الجانب الكردي بشأن تحركات لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وذلك قبيل سيطرة التنظيم على مدينة الموصل.

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني أن أجهزة كردستان كانت قد رصدت تحركات كبيرة لمجموعات مسلحة وإقامة معسكرات، خاصة في المناطق الصحراوية الخالية والمتاخمة لنينوى والأنبار.

وقال إن الحكومة الاتحادية رفضت التنسيق والمساعدة من جانب الإقليم للتصدي للتقدم الكاسح الذي حققه التنظيم في ذلك الوقت، لأن بغداد تصورت أن المسؤولين "الأكراد يراوغون بهدف الحصول على مكاسب".

وتابع وزير البيشمركة أن عدد مقاتلي التنظيم تضاعف خمس مرات عما كان عليه قبل السيطرة على الموصل الشهر الماضي، مشيرا إلى أن عددهم قبل العاشر من حزيران/يونيو لم يتعد ألفي مسلح.

وأضاف أن مسلحي (داعش) في بداية المعارك لم يمتلكوا سوى أسلحة صغيرة تحملها سيارات، وذلك قبل استيلائهم على مدفعيات ودبابات بعد أن انهارت الفرق العسكرية التابعة للجيش العراق.

شاهد لقاء الوزير كاملا:

وعلى صعيد الوضع الأمني يوم الخميس، أعلنت قيادة عمليات الأنبار غربي العراق مقتل عشرات المسلحين خلال عمليات نفذت في الرمادي.

وأفاد قائد عمليات الأنبار الفريق الركن رشيد فليح في تصريح لـ"راديو سوا" بوجود عناصر عربية وأوروبية تقاتل في صفوف (داعش):

وأشار فليح إلى أن قوات الأمن شكلت بدعم من العشائر فرقا سرية لمحاربة المسلحين في المناطق الغربية من المحافظة.

وأكد مدير ناحية القحطانية التابعة لقضاء سنجار غربي نينوى خضر خديدة استقرار الوضع الأمني في الناحية.

لكن المسؤول العراقي قال أيضا إن الناحية تعاني نقصا في الخدمات بعد أن استقبلت نحو 260 عائلة نازحة من قضاء تلعفر:

خطة أمنية في بغداد

واعتمدت وزارة الداخلية العراقية خطة جديدة لحفظ الأمن في بغداد، وسط مطالبات باستخدام الوسائل الحديثة للتصدي لأنشطة الجماعات المسلحة المتزايدة.

وتقضي الخطة بتقسيم العاصمة إلى مناطق على أن يتولى كبار الضباط مسؤولية الأمن في كل منطقة.

المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في تقرير مراسل "راديو سوا" من بغداد علاء حسن:

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG