Accessibility links

logo-print

أكراد سورية يعتزمون تشكيل حكومة موقتة لإدارة مناطقهم


مقاتلون أكراد شمال سورية

مقاتلون أكراد شمال سورية

يعتزم الأكراد سورية تشكيل حكومة مستقلة لإدارة مناطق وجودهم في شمال البلاد، حسبما أفاد مسؤولون من عدة أحزاب كردية.

وأكد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي سعيه لإعلان إدارة مؤقتة شمال سورية، وذلك بعد أن سيطر مقاتلوه على بلدة رأس العين الحدودية مع تركيا مساء الأربعاء .

وقال نواف خليل، المتحدث باسم الحزب المعروف بكونه جناح حزب العمال الكردستاني في سورية، إن مساعي حزبه هي تنظيمُ إدارة هذه المنطقة مع التوقعات بطول أمد الأزمة السورية.

وأوضح خليل في مقابلة خاصة مع "راديو سوا"، إن احتمال امتداد أمد الأزمة السورية لعقود، يجعل من الضروري للحزب سن دستور خاص بالأكراد شمال سورية وإدارة مناطقهم بشكل مؤقت.

نواف خليل الناطق باسم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي
من ناحيته أكد سكرتير حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم أن الأمر هو "مشروعنا منذ عام 2007 لتأمين احتياجات الناس"، مشددا على أن الحكومة ستكون مؤقتة.

وأوضح أنها شكل مؤقت للإدارة، مشيرا إلى أنهم سيضعون حدا لهذه الإدارة بمجرد أن يكون هناك اتفاق شامل ضمن سورية في المستقبل.

وتشير عبارة غرب كردستان إلى المناطق ذات الغالبية الكردية في شمال سورية، لا سيما محافظة الحسكة شمال شرق وبعض مناطق حلب.

من جهته، أكد المتحدث باسم "مجلس الشعب لغرب كردستان" شيرزاد الايزدي التوجه إلى تشكيل الحكومة، موضحا أن هذه الإدارة الكردية ستكون بمثابة حكومة محلية مؤقتة، وهي التي ستتخذ الإجراءات لتنظيم انتخابات في المناطق الكردية.

وأضاف أن التجربة ستكون "في بعض الأوجه، مشابهة لتجربة إقليم كردستان في العراق، لافتا إلى أن المقترحات لتشكيل الحكومة وتنظيم الانتخابات تخضع للنقاش بين أطراف كردية متعددة، وثمة فكرة لكتابة دستورا مؤقتا حتى لا يكون هناك فراغ في المنطقة.

وتتولى مجالس محلية إدارة المناطق الكردية في شمال سورية منذ انسحاب قوات نظام الرئيس بشار الأسد منها منتصف عام 2012.

وعدت خطة الانسحاب من هذه المناطق تكتيكية بالنسبة للنظام الذي يحتاج إلى هذه القوات في المعارك ضد مقاتلي المعارضة في مناطق أخرى من البلاد، وتشجيعا للأكراد على عدم الوقوف إلى جانب المعارضين بهدف الحفاظ على سلطتهم الذاتية.

ويشكل الأكراد 15 في المئة من سكان سورية البالغ عددهم 23 مليون نسمة، ويتركزون في شمال البلاد.
XS
SM
MD
LG