Accessibility links

بارزاني يعد الأيزيديين بتحرير معقلهم سنجار من قبضة #داعش


مسعود بارازاني رئيس اقليم كردستان العراق

مسعود بارازاني رئيس اقليم كردستان العراق

تعهد رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني بتحرير قضاء سنجار من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، الذي زحف في حزيران/ يونيو الماضي وطرد القوات الحكومية من شمال العراق.

وخلال لقاء مع عدد من الشخصيات ورؤساء العشائر الأيزيديين الاثنين، قال بارزاني إنه "لن يقبل أي تهاون وسيتخذ إجراءات بحق كل من قصر في أداء واجبه بالدفاع عن الأرض وحماية المواطنين".

وأشار بارزاني إلى وجود اتصالات مستمرة مع الأطراف العراقية والدولية من أجل معالجة سريعة لمشكلة النازحين الذين لجأوا إلى جبل سنجار ويواجهون ظروفا معيشية كارثية.

في غضون ذلك، قال شهود عيان إن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية فجروا مزارين عائدين للطائفة الأيزيدية في سنجار وقتلوا نحو 70 إيزديا في مجمع سيبا رفضوا إعلان إسلامهم.

مطالب كردية بالإفراج عن تاقلة نفط

وفي سياق سعي إقليم كردستان إثبات نفسه كطرف قوي تمهيدا للانفصال عن بغداد، طلبت حكومة الإقليم من محكمة أميركية الاثنين إلغاء أمر باحتجاز نحو مليون برميل من النفط الخام المتنازع عليه والسماح بتسليمه في تكساس.

وترسو الناقلة يونايتد كالافرفتا التي تحمل نفطا كرديا بقيمة نحو 100 مليون دولار بالقرب من تكساس منذ تسعة أيام، حيث يخوض إقليم كردستان معركة قانونية حول ملكية النفط مع الحكومة المركزية العراقية.

وبناء على طلب من بغداد أصدرت محكمة في تكساس أمرا باحتجاز الشحنة في الأسبوع الماضي، لكنها قالت حينئذ إن الناقلة موجودة خارج نطاق صلاحياتها القضائية وخارج الأراضي الأميركية في خليج المكسيك.

وقالت حكومة كردستان إنه لا سلطة للمحكمة لإصدار الأمر في المقام الأول، وزعمت أن لها الحق في تصدير النفط بمقتضى الدستور العراقي وأضافت أنها تخطط لتسليم الشحنة قريبا.

وأضافت في طلبها أن الشحنة لم تنقل بعد من السفينة ولم تدخل أراضي الولايات المتحدة لكن حكومة إقليم كردستان تتوقع أن تدخل ضمن نطاق السلطات القانونية لمنطقة جنوب تكساس قريبا.

تقرير قناة "الحرة":

المصدر: قناة الحرة/وكالات

XS
SM
MD
LG