Accessibility links

#البدون في الكويت يدعون لتظاهرات جديدة ويتهمون السلطات بالتقاعس


أفراد من بدون الكويت يجلسون خلال ندوة عن حقوق غير محددي الجنسية في البلاد

أفراد من بدون الكويت يجلسون خلال ندوة عن حقوق غير محددي الجنسية في البلاد

دعا ناشطون من غير محددي الجنسية في الكويت (البدون) إلى تنظيم مظاهرة الخميس في منطقة تيماء جنوبي البلاد للمطالبة بالحصول على الجنسية الكويتية.

وكان البدون قد نظموا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي اعتصاما ومسيرة تحت شعار "البدون قادمون" لتأكيد مطالبهم بالحصول على الجنسية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لـ"اللاعنف".

وفي لقاء مع "راديو سوا"، قال رئيس لجنة الكويتيين البدون أحمد التميمي إن هذه التظاهرات هي رد فعل طبيعي لـ"تقاعس الحكومة عن تطبيق قانون التجنيس".

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" من الكويت سليمة لوبال:


وعلى تويتر، استخدم مغردون هاشتاغ #اعتصام_19_12 و#البدون للحديث عن قضيتهم، وللدعوة للتظاهر:







كما ذكروا بالطفلة ريماس التي قيل إنها توفيت في الخارج بعد معاناة مع المرض، وصعوبات مادية في تحمل تكاليف العلاج لأنها لا تحمل الجنسية.



من هم البدون؟

هم أهل البادية الذين تحولوا بعد ظهور النفط في الكويت من "كويتيين" إلى "كويتيين من البادية" إلى "غير كويتيين" إلى "غير محددي الجنسية" إلى "مقيمين بصورة غير قانونية"، حسبما تقول مصادر من البدون.

وأوضحت المصادر أن البدون أشخاص ولدوا وترعرعوا على أرض الكويت ولم يغادروها يوما في حياتهم، لكن السلطات الرسمية تعتبرهم أشخاصا مقيمين بصورة غير مشروعة أو غير محددي الجنسية.

وقد تعقدت وضعية هؤلاء إبان فترة الغزو العراقي للكويت سنة 1990 عندما وقفت فئة قليلة من البدون إلى جانب قوات صدام حسين، في الوقت الذي اختارت فيه فئة أخرى حمل السلاح للدفاع عن الكويت أو مغادرة البلاد إلى السعودية مع بقية الكويتيين، وقد تسبب ذلك في اتهام البدون داخل الكويت بعدم الولاء للبلاد.

ويعتقد بعض نشطاء حقوق الإنسان أن الكويت تمارس نوعا من "العنصرية الطائفية" إزاء البدون لأن بعضهم يتبع المذهب الشيعي، وهو أمر يفزع الحكومات الخليجية بشكل عام، ولعل التطورات التي تشهدها البحرين خير دليل على ذلك.

وأحصت السلطات 95 ألف من غير محددي الجنسية بينما تشير لجنة الكويتيين البدون إلى وجود 180 ألفا على أرض الكويت.

وكان الشيخ سلمان الحمود الصباح وكيل وزارة الإعلام الكويتية قد قال في اتصال مع موقع "راديو سوا" إن إحصاء رسميا قامت به السلطات كشف أن عددهم لا يتجاوز 45 ألفا.

وذكر أن الكويت توفر مختلف الخدمات للبدون وتسمح لهم بالتعليم والعمل والاستفادة من التغطية الصحية وأنها تعمل حاليا على دراسة ملفات "الذين يستحقون منهم الحصول على الجنسية الكويتية حسب القوانين المعمول بها داخليا".
XS
SM
MD
LG