Accessibility links

logo-print

الكويت تدعو إلى مواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط


حقل نفطي

حقل نفطي

دعت الكويت الأحد الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى التحرك لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط التي تراجعت إلى أدنى مستوى منذ أربع سنوات في الأسواق العالمية.

وحث مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للبترول في اجتماع استثنائي مشترك برئاسة رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح إلى اتخاذ خطوات على مختلف الأصعدة والمجالات في مواجهة الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف البيان أن بين الخطوات "التشاور مع الدول الأعضاء في منظمة الأوبك لبحث هذه التطورات واتخاذ أفضل السبل لدعم الاستقرار في أسعار النفط والمحافظة على المصلحة المشتركة لجميع الأطراف".

ولم يدع البيان إلى أي تغيير في إنتاج أوبك الذي يزيد حاليا بمقدار 600 ألف برميل يوميا عن السقف المحدد بثلاثين مليون برميل.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح أن هذا الاجتماع "يأتي في ضوء ما شهدته وتشهده أسعار النفط من تراجع مستمر وانعكاساته على الموازنة العامة للدولة".

وخسر النفط الكويتي أكثر من 37 دولارا للبرميل منذ بلوغه 109 دولارا للبرميل في حزيران/يونيو. واغلق الجمعة على 71,40 دولارا للبرميل.

واظهرت الارقام الاولية التي اصدرتها وزارة المالية الاحد انخفاض عائدات الكويت بنسبة 4,4 بالمئة في الستة اشهر الأولى من السنة المالية ابتداء من نيسان/ابريل، بسبب انخفاض اسعار النفط. وتشكل عائدات النفط 94% من عائدات البلاد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG