Accessibility links

logo-print

مسلم البراك يواجه تهما بالإساءة إلى أمير الكويت


المعارض مسلم البراك

المعارض مسلم البراك

قررت السلطات الكويتية الأربعاء تمديد مدة حبس المعارض الكويتي مسلم البراك احتياطيا لمدة 10 أيام ووجهت إليه ثلاث تهم تتعلق بالإساءة لأمير البلاد.

وقال محام في فريق الدفاع عن البراك إن التهم الموجهة إلى موكله هي "العيب في ذات الأمير والمساس بمسند الإمارة والتعدي على سلطات واختصاصات الأمير".

وأضاف أن عقوبة هذه التهم في حال ثبوتها على البراك تتراوح بين السجن لمدة خمس سنوات كحد أقصى وسنتين وأربعة أشهر كحد أدنى.

وتنص المادة 54 من الدستور الكويتي على أن "الأمير رئيس الدولة وذاته مصونة لا تمس".

وكانت السلطات الكويتية قد اعتقلت البراك الاثنين بعد صدور مذكرة اعتقال بحقه.

والبراك نائب برلماني سابق ينتمي للتكتل الشعبي المعارض وهو من أكثر المنتقدين للحكومة وكبار المسؤولين فيها. ووجه البراك خطابه مباشرة لأمير الكويت في منتصف هذا الشهر في سابقة هي الأولى من نوعها في الحياة السياسية الكويتية ومثلت خرقا لسقف طالما حاولت المعارضة والسلطة المحافظة عليه.

فتح باب الترشح للانتخابات

في شأن آخر، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية اعتبارا من اليوم الأربعاء وحتى التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأوضحت الداخلية الكويتية في بيان أصدرته أنه يتعين أن يقدم المترشح إلى الانتخابات طلبا خطيا إلى إدارة شؤون الانتخابات من أجل الترشح، في موعد يسبق الانتخاب بسبعة أيام، كحد أقصى.

يشار إلى أن المعارضة الكويتية لا تزال تصر على اعتماد نظام الانتخابات ذي الدوائر الخمسة الذي أمر أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، الحكومة في إصدار مرسوم يعالج ذلك النظام بما يحافظ على الوحدة الوطنية الكويتية.
XS
SM
MD
LG