Accessibility links

الكويت.. تحديد موعد الانتخابات التشريعية المبكرة


مجلس الأمة الكويتي -أرشيف

مجلس الأمة الكويتي -أرشيف

حدد مجلس الوزراء الكويتي الـ26 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل موعدا لإجراء انتخابات نيابية مبكرة، غداة إصدار أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوما بحل مجلس الأمة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله مبارك الصباح قوله إن مجلس الوزراء اعتمد في اجتماعه الأسبوعي الاثنين مرسوم الدعوة لانتخابات أعضاء مجلس الأمة.

ومن المقرر أن يبدأ تسجيل الراغبين في الترشح إلى الانتخابات النيابية، فور نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، والمتوقع خلال أيام.

وأوردت الوكالة أن مجلس الوزراء وافق على استقالة ثلاثة من أعضائه، هم وزير الأشغال العامة ووزير المواصلات ووزير العدل، الذين يعتزمون خوض الانتخابات النيابية.

حل مجلس الأمة (12:46 بتوقيت غرينيتش)

أصدر أمير الكويت صباح الأحمد الصباح الأحد مرسوما حل بموجبه مجلس الأمة (البرلمان)، وذلك عقب اجتماع طارئ عقدته الحكومة التي يرأسها جابر المبارك الصباح.

وحل البرلمان استنادا إلى المادة 107 في الدستور الكويتي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية نص المرسوم الذي جاء فيه أن القرار جاء "نظرا للظروف الإقليمية الدقيقة وما استجد منها من تطورات، وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها بقدر ما تحمله من مخاطر ومحاذير"، مشيرا إلى أن ذلك يفرض "العودة إلى الشعب" لاختيار ممثليه.

ويعني هذا أن انتخابات تشريعية مبكرة ستعقد في البلاد خلال الأسابيع المقبلة. وتنص المادة 107 على وجوب "إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يتجاوز شهرين من تاريخ الحل، وإن لم تجر خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فورا كأن الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد".

وكان رئيس مجلس الأمة المنحل مرزوق الغانم قد قال السبت إن السبيل الوحيد للتصدي للتحديات التي تواجه بلاده سيكون من خلال حكومة وبرلمان جديدين.
وأوضح أن الحكومة الحالية لن تستطيع مواجهة التحديات الإقليمية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمه لوبال:

المصدر: وكالات/ راديو سوا

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG