Accessibility links

logo-print

الكويت والسعودية تتفقان على استئناف انتاج حقل الخفجي


موقع كويتي لتكرير الغاز

موقع كويتي لتكرير الغاز

توصلت الكويت والسعودية إلى اتفاق على استئناف الإنتاج من حقل نفطي بحري مشترك يقع في المنطقة المحايدة بين البلدين، حسبما أفاد به وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح الثلاثاء.

وقال الصالح أمام البرلمان إن الاتفاق الذي تم مع شركة أرامكو السعودية ينص على استئناف الانتاج في حقل الخفجي بكميات صغيرة. وأضاف أن الكميات ستزيد لاحقا بعد معالجة قضايا بيئية في الحقل البحري، كانت سببا لوقف الإنتاج.

ولم يحدد المسؤول الكويتي موعدا لاستئناف الانتاج، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن عقودا عدة وقعت لهذا الغرض.

وكان العمل في حقل الخفجي الذي كان ينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميا، قد توقف في تشرين الأول/اكتوبر 2014. وعللت السعودية وقف الإنتاج في حينه بمخاوف بيئية.

وتوقف الإنتاج أيضا في حقل الوفرة الواقع في المنطقة المحايدة في أيار/مايو 2015. وكان إنتاج هذا الحقل يناهز 200 ألف برميل يوميا.

وقالت الكويت بعيد توقف الإنتاج في الحقل، إن السعودية أقدمت على هذه الخطوة منفردة بسبب مخاطر تتعلق بالتلوث، على رغم أن الاتفاق بين البلدين ينص على اعطاء مهلة إنذار لخمس سنوات قبل اتخاذ خطوات في هذا الصدد.

وبدأ الجانبان في حزيران/يونيو مباحثات للتوصل إلى حل بشأن الحقل الذي كانت تشغله شركتا نفط الكويت وشركة أرامكو. أما حقل الوفرة فكانت تشغله شركة النفط الكويتية وشركة شيفرون.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG