Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

المعارضة الكويتية تنسق مواقفها إثر إحالة قانون الانتخابات على المحكمة الدستورية


مجلس الأمة الكويتي ، أرشيفية

مجلس الأمة الكويتي ، أرشيفية

تجتمع المعارضة الكويتية مع المجموعات الشبابية اليوم الجمعة لتنسيق مواقفها، بعد أن أحالت الحكومة قانون الانتخابات على المحكمة الدستورية.

ويجري هذا الاجتماع في ديوانية رئيس مجلس الأمة المنحل أحمد السعدون، وسيعمل المشاركون فيه على تنسيق المواقف بشأن مستقبل العملية السياسية، بعد أن تصدر المحكمة الدستورية حكمها بشأن دستورية قانون الانتخابات من عدمه.

وأفادت مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لبال بأن القوى الشبابية ممثلة في تكتل نهج، أكدت إصرارها على التظاهر الاثنين المقبل للمطالبة بتشكيل حكومة منتخبة وتنظيم انتخابات تشريعية وفق نظام الدائرة الواحدة والقوائم المغلقة.

وقال بدر الصلال أحد قيادات نهج لـ"راديو سوا" إن "رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، يتحمل مسؤولية هذه الأزمة السياسية التي أدخلت البلاد في نفق مظلم".
يشار إلى أن الحكومة الكويتية أكدت أنها ستسمح للمواطنين بالتظاهر السلمي في ساحة الإرادة، مثلما جرت عليه العادة.

يذكر أن وزير الإعلام الكويتي الشيخ محمد العبد الله الصباح أعلن يوم الخميس أن الحكومة قررت إحالة قانون الانتخابات على المحكمة الدستورية العليا.

وتمثل هذه الخطوة تحديا كبيرا للمعارضة التي كانت تسيطر على البرلمان الأخير قبل أن تقضي المحكمة الدستورية بحله.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي إن إحالة القانون على المحكمة الدستورية يهدف إلى "تحصين قانون الانتخابات بشكل متكامل حتى لا تكون الإرادة الشعبية عرضة للإفشال مرة أخرى."

في المقابل أعلن نواب معارضون أنهم يعتزمون النزول للشارع في احتجاجات شعبية واسعة لرفض فكرة اللجوء إلى المحكمة الدستورية، معتبرين أن مثل هذه الخطوة تهدف إلى ما يصفونه "بالتلاعب في الدوائر الانتخابية" ومنع سيطرة النواب المعارضين على البرلمان كما حدث في انتخابات فبراير/شباط 2012.
XS
SM
MD
LG