Accessibility links

logo-print

اتهم بتمويل النصرة.. داعية كويتي يتسلم أمرا قضائيا أميركيا عبر تويتر


الكويتي حجاج العجمي

الكويتي حجاج العجمي

قرر القضاء الأميركي استخدام تويتر لإبلاغ الداعية الكويتي حجاج العجمي بأنه متهم في قضية ترتبط بالإرهاب، في سابقة لاستخدام القضاء مواقع التواصل الاجتماعي لاستدعاء المتهمين، وفق ما أفادت به وسائل إعلام أميركية.

ومثل المحامي مجيب ويس مئات المسيحيين الأشوريين في دعوى أمام القضاء الأميركي بكاليفورنيا ضد العجمي يطالبه بتعويضات، بعد أن اتهمته الحكومة الأميركية بتمويل أنشطة إرهابية في العراق وسورية.

وقال قاضي التحقيق الأميركي لوريل بيلر إن الحل الوحيد للخروج من مأزق تعذر الوصول للعجمي هو إبلاغه عن طريق موقع تويتر الذي يمتلك الأخير حسابا نشطا عليه، وهو أمر غير مسبوق في الولايات المتحدة، وفقا لموقع يو أس نيوز.

وكان المحامي ويس قد أبلغ المحكمة أواخر آب/أغسطس أنه واجه صعوبة في إبلاغ المدعى عليه بقرار اتهامه من خلال حكومة مركزية، إذ أن الكويت لم توقع على "اتفاقية لاهاي"، حسب صحيفة الراي الكويتية.

ويقول المحامي ويس في حديثه لموقع يو أس نيوز " لديك حساب على تويتر؟ وتحاول تجنب المقاضاة؟، الآن أستطيع أن أصل إليك عبر تويتر". في إشارة إلى أن تويتر يعد وسيلة يمكن الوصول من خلالها إلى المطلوبين قضايا.

وأكد ويس لموقع يو إس نيوز أن العجمي شاهد إعلان الدعوة عبر تويتر، وفي حال إغلاق حسابه فسيشاهده لدى حسابات لمنظمات أخرى يشرف عليها.

وأوكلت منظمة سانت فرانسيس أسيسي التي تضم اتحاد كنائس للمحامي ويس مهمة مقاضاة العجمي عن الأنشطة التي قام بها في الكويت.

والعجمي متهم إلى جانب مصرفين آخرين، بتمويل جبهة النصرة وتسهيل وصول الأموال إليها في سورية.

ومارست التنظيمات المتشددة عنفا ضد المئات من المسيحيين الأشوريين في العراق وسورية ما تسبب في هجرة غالبيهم إلى دول أوروبية.


المصدر: وسائل إعلام أميركية وكويتية

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG