Accessibility links

جهاز لمايكروسوفت يحول حركة الإشارة إلى لغة منطوقة


المقر المركزي لشركة مايكروسوفت في واشنطن

المقر المركزي لشركة مايكروسوفت في واشنطن

نجح الباحثون في مايكروسوفت في تطويع تقنية "كنيكت" وجعلها قادرة على ترجمة حركات الجسم واليدين التي يقوم بها الصم والبكم إلى لغة منطوقة في إطار مشروع جديد لمساعدة الصم.

وقال يون داندان وهو طالب فاقد لحاسة السمع، أثناء عرض إمكانيات جهاز "كينكت" لترجمة لغة الإشارة "أشكر مايكروسوفت لأنها حولت حلمي إلى حقيقة".

وأفاد الموقع الإلكتروني الأميركي "تيك هايف" المعني بأخبار التكنولوجيا بأن التقنية الجديدة لا يمكنها فقط تحويل لغة الإشارة إلى كلمات منطوقة باستخدام الكمبيوتر، بل يمكنها أيضا أداء المهمة بالعكس، بمعنى أن الشخص العادي يمكنه أن ينطق بعض الكلمات أو يكتبها على جهاز "كينكت" للترجمة، وسوف يقوم الجهاز بدوره بتحويلها إلى لغة الإشارة يقوم بها شخص افتراضي يظهر على شاشة الكمبيوتر.

وقال مدير برنامج البحث بشركة مايكروسوفت وو جوبين إن "كينكت" أثبت أنه الجهاز المثالي بالنسبة لأكاديمية العلوم الصينية التي تعكف منذ فترة طويلة على دراسة تقنيات ترجمة لغة الإشارة.

وحاول باحثون آخرون من قبل استخدام الكاميرات أو حتى "قفازات إلكترونية" لترجمة حركات لغة الإشارة، ولكن هذه الأجهزة كانت باهظة الثمن، حيث كان سعر هذا النوع من الكاميرات يتجاوز 1632 دولار، ولكن جهاز "كينكت" هو بديل رخيص الثمن حيث لا يزيد سعره عن ألف يوان على حد قول وو جوبين.

وهنا فيديو يظهر الطريقة التي يحول بها الجهاز الجديد حركة الإشارة إلى لغة منطوقة:

XS
SM
MD
LG