Accessibility links

logo-print

مجزرة جديدة في سورية والمعارضة تطالب بحظر جوي


فرنسا تعرب عن صعوبة توحيد موقف مجلس الأمن حول اقتراح المعارضة

فرنسا تعرب عن صعوبة توحيد موقف مجلس الأمن حول اقتراح المعارضة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن النظام السوري ارتكب مجزرة جديدة الخميس في مدينة أريحا بإدلب، حيث أعدم 45 شخصا ميدانيا عُثر عليهم مكبلي الأيدي بالقرب من جسر أريحا عند مدخل المدينة، بالإضافة إلى حرق عدد من الجثث.

وقال المرصد إن ما لا يقل عن 80 شخصا قتلوا الخميس في سورية، مضيفا أن 20 قضوا جراء قصف عنيف على منطقة أوب الظهور في ريف إدلب بينهم أطفال ونساء، فيما تتعرض مساكن هنانو وبستان القصر في حلب لقصف عنيف جدا بالطائرات.

من جهتها، أفادت لجان التنسيق المحلية بأن قوات النظام اعتقلت أكثر من 15 شابا من مدرسة سهلة العامرية في حي كرم الشامي بحمص، واقتادتهم إلى أحد الحواجز التي تسيطر عليها في المنطقة.

وتتعرض كفربطنا في ريف دمشق لاقتحام من محورين، بالتزامن مع قصف عنيف بقذائف الهاون والمدفعية.

المعارضة تطالب بحظر جوي

سياسيا، طلب المجلس الوطني السوري المعارض من مجلس الأمن الدولي فرض مناطق حظر جوي في سورية وإقامة ممرات آمنة فيها لإيصال المساعدات الإنسانية للنازحين واللاجئين السوريين.

وقال المجلس في بيان تلقى "راديو سوا" نسخة عنه، إنه قبيل التئام مجلس الأمن في نيويورك، طالب بإقامة مناطق آمنة وفرض حظر جوي وفرض عقوبات سياسية واقتصادية بحق النظام السوري وفق الفصل السابع، إضافة إلى إقامة ممرات آمنة لإيصال المساعدات الطبية والإغاثية.

صعوبة فرض منطقة عازلة

وفي ذات السياق، أقر وزيرا الخارجية البريطاني وليام هيغ والفرنسي لوران فابيوس الخميس في مؤتمر صحافي مشترك بمقر الأمم المتحدة، بأن صعوبات كبيرة تعترض تنفيذ الاقتراح الهادف إلى إقامة مناطق عازلة في سورية لحماية اللاجئين.

وتحدث هيغ ونظيره الفرنسي فابيوس عن صعوبة توحيد موقف أعضاء مجلس الأمن حيال هذا الاقتراح، إلا أن هيغ أكد عزم بريطانيا وفرنسا على محاكمة الضالعين بأعمال العنف في سورية.

وأوضح "بلدانا عقدا العزم أيضا على محاسبة المسؤولين عن الإساءة لحقوق الإنسان في سورية، وسندعم المبادرات الرامية إلى جذب انتباه المحكمة الجنائية الدولية للوضع في سورية على الرغم من الصعوبات المتعددة".

ووجه وزير الخارجية الفرنسي في المؤتمر رسالة إلى الشعب السوري من خلال مترجمة باللغة الانكليزية، قائلا "بقدر ما يتعلق الأمر في فرنسا، فإن هناك رسالة واضحة للشعب السوري: إن الأسد سيسقط ولكننا لن نتخلى عنكم".
XS
SM
MD
LG