Accessibility links

logo-print

دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

بغداد-بهاء النعيمي

رفع عدد من السياسيين دعوى قضائية إلى المحكمة الاتحادية ضد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، تقضي بتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي ذي الرقم 36 الذي اقره البرلمان عام 2008.

وقال القيادي في الحزب الشيوعي وعضو البرلمان السابق مفيد الجزائري لـ"راديو سوا" إن الفقرة الخامسة من المادة الثالثة عشر من القانون تتعارض مع الدستور، حيث تنص الفقرة على منح المقاعد الشاغرة عند وجودها للقوائم الفائزة التي حصلت على أعلى عدد من الأصوات حسب نسبة ما حصلت عليه من المقاعد، لاستكمال جميع المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية.

واستطرد الجزائري قائلا أن وجود هذه الفقرة يعني حرمان القوائم التي أي من مرشحيها إلى حد القاسم الانتخابي في هذه المحافظة أو تلك من الحصول على مقعد في البرلمان مهما كان عدد الاصوات التي جمعتها تلك القائمة.

من جانبه، أكد المستشار القانوني لنقابة المحامين العراقيين كاظم الزبيدي أن قرار المحكمة التحادية سيكون ملزما لمجلس النواب، فيما لو بت القضاء لصالح دعوى المعترضين على قانون الانتخابات.

وحملت الدعاوى تواقيع سبعة من النواب الحاليين في البرلمان والناشطين السياسيين منهم النائب عن ائتلاف دولة القانون شيراون الوائلي والنائب عن التحالف الكردستاني نجيب عبد الله والأمين العام لحزب العمل الديمقراطي شاكر كتاب والسياسيين كامل مدحت و فوزي فريح.
XS
SM
MD
LG