Accessibility links

logo-print

رحيل رسام الكاريكاتور اللبناني الكبير بيار صادق عن عمر ناهز 76 عاما


رسام الكاريكاتور اللبناني بيار صادق

رسام الكاريكاتور اللبناني بيار صادق

رحل صباح الأربعاء رسام الكاريكاتور اللبناني بيار صادق بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 76 عاما، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وتصدرت رسوم بيار صادق صفحات أبرز الصحف اللبنانية، وهو أول من نفذ الكاريكاتور المتحرك يوميا على شاشة التلفزيون.

وعكست رسوم الفنان الراحل ذات الأبعاد السياسية والاجتماعية الواقع اللبناني في عز الحرب الأهلية التي امتدت من 1975 إلى 1990 وقبلها وبعدها، وتميزت رسومه بخطوطها الدقيقة واعتمدت تعليقاته اللعب على الكلام الذكي والسخرية اللاذعة.

وعبر بيار عن وجهة نظر المواطن اللبناني العادي كما يراه بزيه التقليدي، من دون أن يترك طرفا سياسيا إلا وانتقده.

وتخرج صادق من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وكان ينشر رسوماته وهو ما زال طالبا.

ويعتبر بيار صادق من رواد رسامي الكاريكاتور في لبنان بعد ديران عجميان وخليل أشقر.

وتنقل الفنان منذ انطلاقته في عام 1958 بين صحف ومجلات لبنانية بعضها ذات ولاءات حزبية، إلا أنه حافظ على استقلالية موقفه السياسي.

وفي عام 1986 بدأ في رسم شخصياته الكاريكاتورية السياسية المتحركة عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال (إل بي سي). وفي عام 2002 انتقل للعمل مع محطة تلفزيون المستقبل.

ونال الفنان الراحل وسام الأرز الوطني من رتبة فارس في عهد الرئيس الراحل سليمان فرنجية عام 1972، وحصل كذلك على جائزة الشاعر سعيد عقل مرتين إضافة إلى جوائز تقدير محلية وعالمية.

وأقام بيار صادق معارض فنية داخل لبنان وخارجه، كان آخرها في العاصمة الأميركية واشنطن في عام 1984، وله مؤلفات عدة منها "كاريكاتور صادق"، و"إضحك مع بيار صادق على السياسيين"، و"كلنا عالوطن" و"بشير".
XS
SM
MD
LG