Accessibility links

logo-print

سليمان يجري مشاورات لتشكيل حكومة جديدة في لبنان


الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي

الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي

بدأ الرئيس اللبناني ميشال سليمان مشاورات مع أبرز القادة السياسيين في البلاد للبحث في احتمال تشكيل حكومة جديدة بعد الأزمة التي تلت اغتيال مسؤول أمني كبير، ألقت المعارضة مسؤوليته على حكومة نجيب ميقاتي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في رئاسة الجمهورية القول إن سليمان "يطرح خلال مشاوراته مع الشخصيات السياسية عقد جلسة حوار وطني للتفاهم على شكل حكومة جديدة تخرج لبنان من المأزق الحالي. عندها تقدم الحكومة استقالتها ويتم تشكيل حكومة جديدة".

وكان سليمان قد اجتمع أمس الثلاثاء مع رئيس الحكومة السابق القيادي في المعارضة فؤاد السنيورة، الذي أبلغه أن تيار المستقبل الذي ينتمي إليه ويترأسه رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، سيقاطع جلسة الحوار هذه، وانه لن يشارك في أي حوار ما لم تقدم الحكومة الحالية برئاسة ميقاتي استقالتها.

كذلك أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أبرز القيادات المسيحية في المعارضة، أن حزبه لن يشارك في الحوار، مشددا على ضرورة استقالة الحكومة.

وتتهم المعارضة الحكومة التي تضم أكثرية من حزب الله وحلفائه المؤيدين لنظام الرئيس بشار الأسد في سورية، بتغطية على أنشطة النظام السوري في لبنان، الذي تتهمه المعارضة باغتيال شخصيات سياسية عدة كان آخرها رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن في تفجير سيارة ملغومة ظهر الجمعة الماضية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء دعمها للاتصالات التي يقوم بها سليمان "لتشكيل حكومة جديدة"، مشددة في الوقت نفسه على أن واشنطن لا تريد حصول "فراغ سياسي" في لبنان.
XS
SM
MD
LG