Accessibility links

logo-print

بان كي مون يدين تفجير الضاحية الجنوبية لبيروت


دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشدة الخميس التفجير الذي أوقع 18 قتيلا وأكثر من 291 جريحاً في الضاحية الجنوبية لبيروت ودعا اللبنانيين الى الوحدة.

وحسب ما جاء في بيان للامم المتحدة، فان بان كي مون قال "في هذه الفترة من التوتر الشديد، على جميع اللبنانيين البقاء موحدين والتجمع خلف مؤسسات الدولة والحفاظ على الامن والاستقرار".

وأضاف البيان أن "مثل أعمال العنف هذه غير مقبولة على الإطلاق وتعزز عزم الأسرة الدولية على مواصلة دعم الأمن والإستقرار في لبنان في فترة توتر إقليمي خطير".

وحسب دبلوماسيين، فإن مجلس الأمن الدولي سيصدر أيضا بيانا مشابها يدين هذا الإنفجار.

وكان وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل أعلن أن حصيلة ضحايا التفجير ارتفعت إلى 18 قتيلا و291 جريحاً.

لبنان يعلن الجمعة يوم حداد وطني على ضحايا التفجير (آخر تحديث 18:52 ت.غ)
أعلنت الحكومة اللبنانية الجمعة يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار الذي وقع الخميس في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.
ودان رئيس الجمهورية التفجير الذي وقع في منطقة الرويس في الضاحية، وهي منطقة سكنية وتجارية خاضعة للنفوذ السياسي لحزب الله اللبناني وتقطنها غالبية من الطائفة الشيعية.

ووصف سليمان التفجير "بالاجرامي الجبان الذي يعتمد ايصال الرسائل على دم المواطنين الابرياء وارواحهم وارزاقهم "وهو يطاول لبنان كله وجميع اللبنانيين وليس الضاحية فقط".

من جهته، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بيان أنه تشاور مع رئيس الجمهورية في التطورات، وتقرر دعوة المجلس الأعلى للدفاع الى الانعقاد صباح الجمعة في القصر الجمهوري.
كما أجرى ميقاتي سلسلة اتصالات مع وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، وقادة الاجهزة الأمنية، في اطار متابعة تداعيات التفجير، والاطلاع على نتائج التحقيقات الجارية في الانفجار وملابساته. وأصدر ميقاتي مذكرة باعلان الحداد الوطني" الجمعة.

كما اتفقت جميع الأطراف السياسية على ادانة التفجير الذي أوقع 14 قتيلا و212 جريحاً في حصيلة غير نهائية. ووصف رئيس تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري المتواجد خارج لبنان التفجير "بالجريمة المروعة التي أرادت النيل من المواطنين الأبرياء في الضاحية الجنوبية، واعتبر أنها "حلقة في مسلسل إرهابي خبيث يرمي إلى إضرام نار الفتنة والشر في كل أرجاء لبنان، وضرب مقومات هذا البلد الذي يجاهد للابتعاد عن الحرائق المحيطة".
ودعا الحريري "الجميع إلى التحلي بالحكمة وضبط النفس وعدم الإنجرار إلى ما يريده أعداء لبنان، الذين يتحينون الفرص لوقوعنا في شرك الفتنة والقضاء على البقية المتبقية من وحدة الدولة واستقرارها".

14 قتيلا و212 جريحاً في انفجار الضاحية الجنوبية لبيروت (آخر تحديث 16:22 ت. غ)
أدى الإنفجار الذي وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت الخميس إلى سقوط 14 قتيلاً و212 جريحا، وذلك في حصيلة غير نهائية أعلنتها الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية الرسمية.
وأجمعت الشخصيات والقوى السياسية اللبنانية على إدانة التفجير الذي وقع في منطقة الرويس التي تعد معقلا لحزب الله، وأفاد بيان للجيش اللبناني أنه نتج عن سيارة مفخخة.
وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي شريط فيديو يظهر ثلاثة ملثمين مسلحين سموا أنفسهم سرايا عائشة أم المؤمنين للمهمات الخارجية وادعوا مسؤوليتهم عن التفجير.

قتلى وجرحى في انفجار سيارة ملغومة في معقل حزب الله في بيروت (آخر تحديث 16:22 ت.غ)
انفجرت سيارة ملغومة في الضاحية الجنوبية، معقل حزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت مساء الخميس، مما أدى وقوع قتلى وجرحى.
وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن الانفجار وقع في منطقة الرويس، حيث مجمع سيد الشهداء الذي يقيم فيه حزب الله الاحتفالات ويلقي الأمين العام للحزب حسن نصر الله كلماته عبر شاشة عملاقة.

ونقل مراسل "راديو سوا" في بيروت يزبك وهبة عن مصادر طبية وأمنية القول إن الانفجار أدى إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل.
وأظهرت مشاهد نقلتها وسائل والإعلام المحلية النيران وأعمدة الدخان تتصاعد من موقع الانفجار، فيما أفادت الوكالة الوطنية للأعلام بأن ألسنة اللهب امتدت إلى عدد من الأبنية المحيطة بالموقع. وحوصر سكان الأبنية المجاورة للإنفجار في بيوتهم نتيجة الحرائق المندلعة.

وهذا جانب من مقطع فيديو نقلته وسائل إعلام محلية من موقع الإنفجار:


كذلك، أظهرت صور وضعها شهود عيان على تويتر جانبا من الدمار الذي خلفه الإنفجار:

تجدر الإشارة إلى أن الشارع الذي وقع فيه الانفجار هو الشارع الرئيسي الذي يربط منطقة بئر العبد بالرويس، وتنتشر المحلات التجارية والأبنية السكنية.
طلب وزير الصحة العامة اللبناني علي حسن خليل، من جميع مستشفيات بيروت وضواحيها، فتح أبواب مستشفياتها أمام مصابي الانفجار و"تقديم أقصى العناية الطبية لهم".

ويرى الكاتب والمحلل السياسي جورج علم، أن انفجار الضاحية اليوم هو من ارتدادات الأزمة السورية، محذرا في حديث لـ"راديو سوا" من خطورة أن يعلو الخطاب الأمني على السياسي.

XS
SM
MD
LG