Accessibility links

logo-print

10 حقائق لا تعرفها عن لبنان


صخرة الروشة، معلم سياحي لبناني

صخرة الروشة، معلم سياحي لبناني

الأزمات السياسية والاصطفاف الداخلي الحاد وشغور منصب رئاسة الجمهورية وغيرها، كلها أمور بات المتابع لأخبار الشرق الأوسط يعرفها.

ولكن وبعيدا عن السياسة، هناك جانب آخر من لبنان، حيث تختلط الثقافة والتقاليد بأجواء الطبيعة الخلابة وإصرار الشعب على التغلب على كل التحديات.

1- ثلاث ديانات و18 طائفة

يتميز لبنان بتنوع ديني، إذ يحتضن ثلاث ديانات هي المسيحية والإسلام واليهودية، بالإضافة إلى أن في لبنان 18 طائفة دينية معترف بها رسميا.

مع الإشارة إلى أن البلد يضم أعلى نسبة من المسيحيين في العالم العربي.

2- سويسرا الشرق

تشكل السياحة في لبنان الداعم الأساسي للاقتصاد في البلاد. وكان يطلق على لبنان لقب "سويسرا الشرق"، قبل الحرب الأهلية، نظرا لاستقطابه رؤوس الأموال والأعمال والسياح.

3- بلد الأبجدية

تعد مدينة جبيل من أقدم المدن المسكونة في العالم، وتشتهر أيضا بالأبجدية الفينيقية التي صدّرتها إلى العالم. أما مدينة بعلبك فهي تشتهر بأنها "مدينة الشمس"، وتقام فيها مهرجانات عالمية لأبرز الفنانين.

4- التزلج والسباحة في آن

يشتهر لبنان بتعانق غير مألوف للجبال والشواطئ. وتتيح مساحته الصغيرة التنقل بسهولة بين مناطقه ذات الطبيعة المختلفة. ففي فصل الربيع على سبيل المثال وحين تكون حرارة الطقس معتدلة، يمكن للسائح أو المواطن التمتع في اليوم نفسه برحلات للتزلج في الجبال أو التوجه إلى البحر للاستجمام.

5- بلد عربي من دون صحراء

يعد لبنان من الدول الصغيرة في الحجم، ويتميز بمناخه المعتدل وهو الدولة العربية الوحيدة التي لا يوجد فيها صحراء.

6- الأرز.. رمز الخلود

يشتهر لبنان بأشجار الأرز، التي تعتبر رمز هذا البلد مثلما يرد في النشيد الوطني اللبناني (مجده أرزه رمزه للخلود). ويتضمن العلم اللبناني هذه الشجرة، بالإضافة إلى أن هناك قرية للأرز، وهي مركز تزلج مشهور.

7- الكبة النيئة.. أشهر الأطباق

يعرف المطبخ اللبناني بأطباقه الشهية والمتنوعة، لعل أبرزها الكبة النيئة، حيث يدق لحم العجل أو الماعز ليصبح أملس ويضاف إليه البرغل والبهارات وزيت الزيتون.

8- الأم لا تعطي الجنسية

لا تزال مسألة منح الأم اللبنانية الجنسية لأطفالها محط جدل في لبنان بين مؤيد ورافض، في حين أن الدستور اللبناني ينص على أن المواطنين والمواطنات متساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات دون أي تمييز.

9- الزواج في قبرص

في بلد الطوائف الـ18، أصبح الزواج المدني في قبرص القريبة من لبنان متنفسا لشريكين أرادا الارتباط بعيدا عن الاعتبارات الدينية، لاسيما أنه لم يقر بعد الزواج المدني في لبنان. بالإضافة إلى أنه لا يوجد البلد قانون موحد للأحوال الشخصية، إذ كل طائفة تتبع قوانينها الخاصة.

10- اغتراب اللبنانيين

يقدر عدد اللبنانيين المهاجرين بضعف عدد اللبنانيين المقيمين. ويتحدر رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم من إحدى العائلات التي غادرت لبنان، وهو أغنى شخص في العالم لعام 2013.

المصدر: موقع "راديو سوا"

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG