Accessibility links

logo-print

وزير خارجية لبنان لـ'الحرة': نخوض معركتنا ضد الإرهاب


وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل

وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل

أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل تأييد بلاده بشكل كامل مواجهة الإرهاب بكل أشكاله، مؤكدا أن لبنان يقف بشكل كامل مع القانون الدولي فيما يتعلق بتوجيه الضربات لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وطالب باسيل في حوار مع قناة "الحرة"، بــ"ألا تقتصر الضربات على التنظيم في منطقة معينة، وأن تشمل أي مكان تتواجد فيه داعش".

ونوه الوزير، الذي شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إلى الدور الذي يلعبه لبنان في الحرب على الإرهاب، بقوله إنه يقوم بدور عسكري وأمني.

وقال في هذا الصدد إن الجيش عندما يقاتل في جباله الشرقية، فإنه يمنع وصول داعش إلى الساحل اللبناني، ومن هناك إلى كل دول البحر المتوسط، كما أن لبنان يشارك في كل الملاحقات الأمنية والقضائية للإرهابيين.

وردا على سؤال عن التعاون العسكري بين الولايات المتحدة ولبنان لتعزيز قدراته الجوية والتخوف الأميركي من سقوط الأسلحة الأميركية المزمع بيعها للبنان في يد حزب الله، أكد باسيل "كل شيء يمنع حزب الله من الاستيلاء على سلاح الجيش اللبناني".

ونوه في هذا السياق إلى أمرين هما أولا أن الرغبة لدى حزب الله غير موجودة، أما الأمر الثاني فهو الرفض اللبناني الجامع لحصول ذلك.

وعما إذا كان تدخل حزب الله في سورية يؤدي إلى وجود داعش ويخلق البلبلة في لبنان، أجاب باسيل "نحن لا نجد سببا لإعطاء الذرائع والتبريرات لوجود داعش وتصرفاتها".

وأضاف أن تنظيم داعش عندما قطع رأس الضابط اللبناني سنة 2000، لم يكن هناك أزمة في سورية، وعندما حصلت أحداث نهر البارد، لم يكن هناك أزمة هناك أيضا. وقال "لا يجب القيام بأي تبريرات سياسية أو إنسانية أو فكرية لتصرفات داعش".

وفي مقارنة بين اللاجئين والسكان، أشار باسيل إلى أن عدد السوريين تجاوز نسبة الثلث من السكان في لبنان.

وأوضح أن "العدد الكبير للاجئين السوريين أصبح تهديدا للصيغة اللبنانية والكيان اللبناني والاقتصاد والأمن ولكل ما للحياة اللبنانية من معنى".

وأعرب عن رفضه القاطع إقامة مخيمات لهم وشرعنتها داخل الأراضي اللبنانية، معتبرا أن "هذا أمر مناقض للدستور وسوف يفجر البلد. تم استقبال اللاجئين كضيوف ويجب تأمين عودتهم إلى سورية في أقرب وقت ممكن".

واعتبر باسيل أن دخول أي نازح سوري إلى لبنان يجب أن يتوقف نهائيا، لأن السبب للمجيء بصفة "نازح هو سبب اقتصادي وليس سبب أمني أو إنساني".

شاهد الحوار الخاص لقناة "الحرة" مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG