Accessibility links

إطلاق سراح هانيبال القذافي بعد اختطافه في بيروت


هانيبال القذافي

هانيبال القذافي

أفرج عن هانيبال القذافي نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي بعد ساعات من إقدام مجموعة مسلحة على خطفه في العاصمة بيروت.​

وقالت شعبة المعلومات التابعة لقوى الأمن الداخلي اللبناني إنها ستفتح تحقيقا موسعا للوقوف على ملابسات حادث الاختطاف والتعرف على هوية المجموعة المسلحة التي نفذت العملية.

وهانيبال متزوج من سيدة لبنانية، ومنعت السلطات اللبنانية عام 2011 طائرة خاصة كانت تقلها من الهبوط في مطار بيروت الدولي.

ونشرت قناة "الجديد" التلفزيونية شريط فيديو حصريا ظهر فيه القذافي وهو متورم العينين. وقال "أنا بصحة جيدة ومرتاح ولا شيء يدعو للقلق"، داعيا كل من لديه "أدلة" عن ملف رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام موسى الصدر إلى "تقديمها فورا ومن دون تلكؤ وتأخير"، مضيفا "يكفي ظلما".

وتحمل الطائفة الشيعية في لبنان الرئيس الليبي السابق معمر القذافي مسؤولية اختفاء الصدر الذي شوهد للمرة الأخيرة في ليبيا في 31 آب/أغسطس 1978 بعد أن وصلها بدعوة رسمية في 25 آب/أغسطس مع رفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، ولكن نظام القذافي دأب على نفي هذه التهمة مؤكدا أن الثلاثة غادروا طرابلس متوجهين إلى إيطاليا.

ولجأت أرملة القذافي صفية فركاش وثلاثة من أبنائه الآخرين، عائشة وهانيبال ومحمد، في آب/أغسطس 2011 إلى الجزائر قبل أن ينتقل أفراد من العائلة إلى سلطنة عمان في 2013.

وقتل خلال النزاع ثلاثة من أبناء القذافي هم معتصم وسيف العرب وخميس، فيما ألقي القبض على سيف الإسلام في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 ويحاكم في عدد من القضايا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG