Accessibility links

الحكومة اللبنانية الجديدة.. وزيرة واحدة ووزير لشؤون المرأة


الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري

الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري

أبصرت حكومة جديدة في لبنان النور الأحد بعد شهر ونصف الشهر من تكليف الرئيس اللبناني ميشال عون، سعد الحريري تشكيلها، في خطوة تأتي تتويجا لتسوية سياسية وافقت عليها معظم الأطراف الرئيسية في البلاد.

وتضم الحكومة الجديدة التي أطلق عليها الحريري تسمية "حكومة الوفاق الوطني"، 30 وزيرا بينهم امرأة واحدة، من معظم القوى السياسية الكبرى في البلاد.

وفي خطوة لافتة، استُحدثت خمس حقائب جديدة في حكومة الحريري، وهي بمجملها وزارات دولة لشؤون النازحين، وشؤون مكافحة الفساد، وشؤون رئاسة الجمهورية، وشؤون المرأة، وشؤون حقوق الإنسان.

وانتقد ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي تعيين رجل، جان أوغاسبيان (أرمني، في منصب وزير دولة لشؤون المرأة، واعتبر هؤلاء أن من الأولى أن تتولى امرأة هذا المنصب.

بعض التغريدات لم تخل من الطرافة.




واحتفظ عدد من الوزراء الرئيسيين بحقائبهم، ولاسيما وزير الخارجية جبران باسيل، صهر عون ورئيس تياره السياسي، ووزير الداخلية نهاد المشنوق (كتلة الحريري)، فيما ضمت الحكومة وجوها جديدة لم تشغل أي مناصب وزارية أو نيابية سابقا، بينها الدكتورة عناية عز الدين وزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية.

الوزيرة الوحيدة في "حكومة الوفاق"؟

هي من مواليد عام 1961 من بلدة شحور في قضاء صور جنوب لبنان. انتسبت إلى حركة "أمل" (برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري) عام 1978، وهي عضو مكتب سياسي في الحركة.

حائزة على شهادة دكتوراه في الطب من الجامعة الأميركية في بيروت، وعلى شهادتي اختصاص في الطب المخبري وعلوم الأمراض (باثولوجيا) من الجامعة ذاتها. وتملك وتدير مختبرا للتحاليل الطبية والأنسجة.

خضعت لدورات تدريبية في بريطانيا في جامعتي لندن وأوكسفورد وفي جامعات في الولايات المتحدة الأميركية، وشاركت في ورش عمل عدّة حول معايير الجودة والنوعية في المختبرات الطبية في لبنان والخارج.


يذكر أن الوزيرة الجديدة محجبة، ولاقى ذلك تعليقات من بعض المغردين:


المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG