Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

مظاهرات حاشدة وسط بيروت بدعوة من التيار الوطني الحر


جانب من تجمع لمناصري البيئة في بيروت

جانب من تجمع لمناصري البيئة في بيروت

تظاهر الآلاف من اللبنانيين الجمعة وسط العاصمة بيروت للمطالبة بإجراء انتخابات نيابية على أساس قانون انتخاب جديد أو رئاسية من الشعب مباشرة، وذلك بدعوة من زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون.

ورفع المتظاهرون أعلام التيار الوطني الحر، وحملوا لافتة ضخمة كتب عليها "لبيك يا جنرال". وكان عون قد أطلق دعوة تحت شعار "الانتخابات وحدها بتنضف"، وذلك كاستجابة لمطالب المجتمع المدني بإنهاء الفساد في الطبقة السياسية ومحاسبة الفاسدين.

ويطالب عون بإصدار قانون جديد للانتخاب وإجراء انتخابات برلمانية. وإذا لم يكن في الإمكان إجراء انتخابات نيابية أولا، أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية من الشعب مباشرة. خلافا لما ينص عليه الدستور اللبناني الذي يمنح البرلمان صلاحية انتخاب رئيس للبلاد.

وتأتي هذه التجمعات وسط استنفار للمجتمع المدني على خلفية أزمة نفايات. وبدأ حراك المجتمع المدني في نهاية تموز/يوليو بعد أن غطت أكوام النفايات شوارع بيروت ومناطق أخرى في أزمة نتجت عن إقفال مطمر رئيسي للنفايات جنوب العاصمة وانتهاء عقد شركة مكلفة بجمع النفايات من دون إبرام عقد جديد.

ويقاطع نواب كتلة عون المتحالف مع حزب الله جلسات مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية وقد بلغ عددها حتى هذا الأسبوع 28، ما يحول دون اكتمال نصاب هذه الجلسات.

ويتبنى هذا الفريق ترشح عون إلى رئاسة الجمهورية. إلا أن قوى 14 آذار التي تشكل القوة الأخرى الأساسية في البرلمان ترفض هذا الترشح وتطالب بنزول جميع النواب إلى البرلمان، ما يؤمن نصاب الجلسات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG