Accessibility links

ليون يدعو الليبيين إلى الوحدة... واتفاق 'وشيك' حول الحكومة


جانب من جولة محادثات بين أطراف النزاع الليبي ترأسها ليبون- أرشيف

جانب من جولة محادثات بين أطراف النزاع الليبي ترأسها ليبون- أرشيف

حذر المبعوث الدولي المنتهية ولايته إلى ليبيا بيرناردينو ليون من خطورة الوضع هناك، ودعا الليبيين مجددا إلى الوحدة، فيما توقع السفير الليبي في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي التوصل إلى اتفاق قريبا.

وطالب ليون، خلال جلسة خاصة حول الوضع في ليبيا عقدها مجلس الأمن الدولي الخميس، الأطراف المتصارعة إلى بذل كل ما في وسعها للتوصل إلى حل سياسي يخرج البلاد من دوامة العنف ويجنبها خطر الإرهاب.

ودعا قيادات مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام إلى "الإصغاء" للدعوات من داخل مجلسيهما والشعب الليبي "ومقاومة أية مناورات ومحاولات أخرى تهدف لتقويض العملية الديمقراطية".

وقال المبعوث الدولي، الذي سيسلم مهامه إلى خلف الألماني مارتن كوبلر في غضون أيام، إن تنامي نفوذ الإرهابيين والجماعات المتشددة يمثل تهديدا مباشرا للسلطة الليبية ذاتها، محذرا من مغبة عدم العمل سويا لاحتواء تلك التهديدات والقضاء عليها.

واشار إلى أن الوضع الأمني تسبب في وضع إنساني قاس، بشكل خاص في مدنية بنغازي.

من جانبه، قال سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي خلال الجلسة إن التوصل إلى اتفاق سياسي بين الأطراف المتناحرة على السلطة أصبح أمرا "وشيكا".

وأضاف الدباشي أن حكومة الوحدة الوطنية قد تشكل قبل نهاية الشهر الحالي.

وقدمت بعثة الأمم المتحدة خلال فترة عمل ليون إلى طرفي النزاع، السلطة المعترف بها دوليا في الشرق والسلطة الموازية لها في الغرب، مسودة اتفاق سياسي شامل يهدف إلى إدخال البلاد في مرحلة انتقالية لعامين تبدأ بتشكيل حكومة وفاق وطني.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG