Accessibility links

ليبيا.. تغييرات وزارية وشيكة وزيدان يهدد بإغراق ناقلات النفط


رئيس الوزراء الليبي علي زيدان

رئيس الوزراء الليبي علي زيدان

قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الأربعاء إنه سيجري تعديلا وزاريا يشمل وزارات حيوية في غضون الأيام القادمة، في حال واصلت حكومته عملها ولم يتم حجب الثقة عنها في البرلمان.

وأوضح زيدان في مؤتمر صحافي عقده الأربعاء، إن حكومته "جاءت لاستحقاق وطني وهي وطنية بجدارة وإذا تم استمرارها في أداء دورها سيكون هناك تعديل وزاري مهم لأن عددا كبيرا من الوزراء لا يريدون الاستمرار بحكم المعاناة وهناك وزارات تحتاج لتغيير."

وأضاف أن التغيير المنتظر في حال اتمامه، سيشمل وزارات مهمة من بينها وزارة الداخلية.

تهديد باغراق ناقلات النفط

وهدد زيدان بإغراق ناقلات النفط التي تقوم بنقل النفط الليبي إلى الخارج انطلاقا من مرافئ إقليم برقة دون موافقة الحكومة. وقال إن حكومته لا تعترف بأي اتفاق قد يبرم مع جهات أو شركات أجنبية لتوريد النفط الليبي دون موافقة طرابلس.

وأعلن قادة الحراك الفدرالي الذين يطالبون بحكم ذاتي في مناطق شرق ليبيا الأربعاء عزمهم بيع النفط خارج إطار الحكومة الليبية الموقتة.

ويعطل المحتجون وهم من جهاز حرس المنشآت النفطية منذ نهاية تموز/يوليو 2013 الموانئ النفطية الرئيسية شرقي ليبيا ويتهمون الحكومة بالفساد في بيع النفط ويطالبون بحكم ذاتي في منطقة برقة في إطار نظام فدرالي.

ومنعت البحرية الليبية الأحد سفينتي نفط من دخول ميناء السدرة وحذرت من أنها ستستعمل القوة لمنع أي ناقلة نفط من دخول المياه الإقليمية الليبية دون موافقة طرابلس.

وتقدر الخسائر الناجمة عن تلك الاضطرابات بنحو تسعة مليارات دولار، وفق تقديرات وزارة النفط الليبية.
XS
SM
MD
LG