Accessibility links

logo-print

إيطاليا مستعدة لعمل عسكري في ليبيا.. كارتر: ندرس الخيارات


آشتون كارتر

آشتون كارتر

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الخميس إن الولايات المتحدة لم تتخذ بعد قرارا بشأن القيام بعمل عسكري في ليبيا، حيث يستغل تنظيم الدولة الإسلامية داعش الفوضى السياسية والأمنية لتعزيز نفوذه، لكنها "تراقب الوضع بعناية فائقة".

وأضاف كارتر في حديث للصحافيين أن البنتاغون "يستعرض الخيارات لما يمكننا القيام به في المستقبل"، مبينا أن واشنطن "تتطلع إلى مساعدة الليبيين للسيطرة على بلادهم، وستدعم الحكومة الليبية عندما تشكل".

وأشاد كارتر برغبة إيطاليا في قيادة الجهود الدولية الرامية لمساعدة الليبيين، مؤكدا استعداد واشنطن لمؤازرة روما في هذا المسعى.

وشدد كارتر على أن بلاده تريد منع تحول ليبيا إلى سورية أخرى أو عراق آخر.

وزيرة الدفاع الإيطالية: مستعدون لقتال داعش في ليبيا

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي الخميس من جهتها، إن الدول الغربية مستعدة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية داعش في ليبيا حتى إذا أخفق الليبيون في تشكيل حكومة موحدة قريبا.

ورفض البرلمان الليبي المعترف به دوليا اقتراح الأمم المتحدة لتشكيل حكومة موحدة في ليبيا في وقت سابق هذا الأسبوع. في حين صعد تنظيم داعش هجماته في أنحاء البلاد.

وقالت بينوتي في مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا "لا يمكننا تصور أن يبقى الوضع في ليبيا على ما هو عليه مع مضي الوقت".

وكانت بينوتي قد صرحت في اجتماع لوزراء دفاع الدول الغربية المشاركة في التحالف ضد داعش في باريس الأسبوع الماضي، أن هناك اتفاقا كاملا على أن أي حكومة موحدة تتشكل في ليبيا ستطلب المساعدة في قتال المتشددين لتفادي إذكاء "الدعاية الجهادية" بحدوث غزو غربي جديد.

لكن الوزيرة الإيطالية قالت إن داعش يزداد قوة في هذا الفراغ السياسي الأمر الذي دفع إيطاليا وحلفاءها للاستعداد "لوضع طارئ". وأضافت أن الولايات المتحدة عبرت في الآونة ألأخيرة عن "قلق أكبر" إزاء عناصر داعش في ليبيا.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG