Accessibility links

logo-print

دول الجوار الليبي تعقد اجتماعها السابع


نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي

نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي

أعربت جامعة الدول العربية عن أملها في أن يكون الاجتماع السابع لدول الجوار الليبي المقرر في الجزائر الثلاثاء إحدى المحطات قبل النهائية لوضع حد للأزمة الليبية.

وستشارك الجامعة بوفد يترأسه نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي. وأكدت أن الفرصة سانحة الآن ليتوج الحوار بين الليبيين بتوقيع اتفاق الصخيرات بالمغرب الذي اعتبرته حصيلة لمسارات أخرى للحل عقدت في دول أخرى.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان:

تحديث: 18:55 ت غ في 28 تشرين الثاني/يناير

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السبت أنه "لم يتحدد موعد لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا"، مع استمرار الفوضى في هذا البلد منذ سقوط نظام الرئيس السابق معمر القذافي في 2011.

وحول الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة لضمان تشكيل حكومة ائتلافية في ليبيا، أوضح بان أن "موفدي السابق برناردينو ليون نجح في التقريب بين الأطراف الموجودة التي كانت على وشك توقيع اتفاق، لكنها لم تتمكن من ذلك".

وبين أن موفده الحالي الألماني مارتن كوبلر لا يزال يعمل في هذا الاتجاه، ولكن "ليس هناك موعد محدد"، معتبرا أن على بلدان المنطقة "أن تؤثر على الليبيين".

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام القذافي فوضى أمنية ونزاعا على السلطة تسببا في انقسام البلاد قبل أكثر من عام.

وساعدت الفوضى التي تشهدها ليبيا والاقتتال بين الفرقاء السياسيين إلى تنامي وجود تنظيم الدولة الإسلامية داعش فيها.

وكشفت تونس أن مصدر الهجمات التي تعرضت لها البلاد كان من ليبيا، وأن قيادات داعش تتخذ منها مقرا للتخطيط للهجمات التي ينفذها عناصرها خارج الحدود الليبية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG