Accessibility links

لا كهرباء في مدن ليبيا والسبب عطل فني


عمال ليبيون يصلحون الخطوط الكهربائية -أرشيف

عمال ليبيون يصلحون الخطوط الكهربائية -أرشيف

خيم الظلام على العاصمة الليبية طرابلس وطبرق وبنغازي، ليل الثلاثاء وفجر الأربعاء إثر انقطاع تام للطاقة الكهربائية للكهرباء لم تعرف أسبابه، حسبما أفادت وسائل اعلام محلية.

وتوقفت إمدادات الطاقة في طرابلس وبراك الشاطئ والخمس وزليطن والبريقة والعرقوب وسبها وأجدابيا وقمينس وبنغازي.

وقال مكتب اعلام الشركة العامة للكهرباء في مدينة بنغازي، في صفحته على فيسبوك "خروج وحدات التوليد سبّب في إطفاء عام على معظم المدن الليبية لأسباب فنية وليست بفعل فاعل كما يشاع"، متعهدة بإعادة وحدات التوليد إلى الخدمة تدريجيا.

وأكدت صفحة الدائرة الإعلامية للشركة العامة للكهرباء أن التيار انقطع عن جزء كبير من المنطقة الغربية والوسطى بالكامل والجنوبية والواحات، إضافة إلى المنطقة الشرقية.

وأفادت الشركة العامة للكهرباء بأن كوادرها يعكفون على إصلاح الأعطال الفنية في الوقت الراهن، وأن الطاقة الكهربائية عادت إلى معظم المناطق.


وأعربت مصادر عن تخوفها من إقدام مجموعات مسلحة على قطع امدادات الطاقة الكهرباء بغية شن هجمات في المدن الثلاث.

وتشهد طرابلس وبنغازي منذ أسابيع مواجهات بين مجموعات مسلحة أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص، خصوصا منها تلك التي جرت على مشارف مطار طرابلس.

وكان البرلمان الليبي الجديد قد عقد أولى جلساته في مدينة طبرق لانتخاب رئيس له، وذلك بسبب الأوضاع الأمنية المستقرة نسبيا مقارنة بطرابلس وبنغازي.

مقتل 18 سودانيا

وفي سياق آخر، لقي 18 سودانيا مصرعهم جراء قصف صاروخي عشوائي على مكان سكنهم في العاصمة الليبية طرابلس، إلا أن الخرطوم أكدت أن الوضع حتى الآن لا يتطلب إجلاء الرعايا السودانيين.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن المتحدث باسم الحكومة عمر محمد صالح، قوله إن تقريرا قدم للحكومة أشار إلى مقتل السودانيين الـ 18.

وأضاف عمر أن التقرير أكد على عدم وجود استهداف منظم للسودانيين في ليبيا وأن السفارة السودانية بطرابلس لم تتلق أي طلب من أي سوداني لإجلائه إلى السودان.

وكان وزير الخارجية علي كرتي قد أوضح أنه بالرغم من مقتل سودانيين، إلا أن الوضع في ليبيا لم يصل إلى مرحلة تتطلب إجلاء رعايا الخرطوم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG