Accessibility links

logo-print

دعاة الفيدرالية في ليبيا يعلنون تشكيل 'حكومة إقليم برقة'


ليبيون ضد الحكم الفدرالي

ليبيون ضد الحكم الفدرالي

أعلن دعاة الفدرالية في شرق ليبيا تشكيل حكومة من 24 حقيبة لتسيير شؤون إقليم برقة كما أعلنوا تقسيم هذا الإقليم الجغرافي إلى أربع محافظات إدارية هي أجدابيا وبنغازي والجبل الأخضر وطبرق.

وأعلن عبد ربه عبد الحميد البرعصي رئيس المكتب التنفيذي (الحكومة) لإقليم برقة خلال مؤتمر صحافي في أجدابيا أسماء 24 شخصا لتولي هذه الحقائب إضافة إلى شخص آخر يتولى مهمة نائب رئيس المكتب.

وأضاف البرعصي أن المكتب السياسي قرر تقسيم الإقليم إلى أربع محافظات، وأكد أن تشكيل هذه الحكومة الإقليمية جرى بالاستناد إلى دستور ليبيا الذي أقر عقب استقلاها في عام 1951 إبان فترة حكم ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسي.

ويقر ذلك الدستور بأن ليبيا تتكون من ثلاثة أقاليم هي برقة شرقا وطرابلس غربا وفزان جنوبا لتكون مجتمعة المملكة الليبية المتحدة. لكن ذلك الدستور تم تعديله في العام 1963 بحيث ألغي نظام الحكم الفيدرالي في المملكة.

وجرى في المؤتمر الصحافي أيضا الإعلان عن تشكيل "قوة دفاع برقة" برئاسة العقيد نجيب الحاسي ومقرها البريقة.

وقال البرعصي "سنولي اهتمامنا بقطاع الأمن الشائك والذي ساهمت في انفلاته التشكيلات العسكرية الخارجة عن الشرعية".

وسبق أن أعلن اقليم برقة كيانا فيدراليا اتحاديا مرتين بقيادة أحمد الزبير السنوسي ابن عم ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسي لكن الأمر لم يتعد ذلك الإعلان.

وقال رئيس المكتب السياسي للإقليم ابراهيم الجضران، من جانبه، إن المكتب عين مسؤولين لملفات المكتب التنفيذي، لافتا إلى أن شعار هذه الحكومة الإقليمية هو "برقة الانطلاقة وليبيا الهدف".
XS
SM
MD
LG